full screen background image
   الجمعة 29 مارس 2024
ر

الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري تدعو جميع المؤسسات الإعلامية إلى الالتزام بالإجراءات الضرورية لحماية الصحة العامة

بــــــلاغ

الهيئة تدعو جميع المؤسسات الإعلامية إلى الالتزام بالإجراءات الضرورية لحماية الصحة العامة

 

على إثر تفاقم الوضع الصحي في العالم والأخطار التي تهدد تونس نتيجة انتشار “فيروس كورونا”، وتوقيا للمخاطر التي يمكن أن تنجر عن عدم احترام الإجراءات الوقائية، تذكر الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري جميع منشآت الإعلام السمعي والبصري بضرورة الالتزام بالضوابط الضامنة لحماية الصحة العامة التي تنص عليها المعاهدات والنصوص القانونية والترتيبية المنظمة للقطاع ومنها خاصة ما ورد في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في مادته التاسعة عشر والمرسوم عدد 116 المؤرخ في 2 نوفمبر 2011 في فصله الخامس وكراسات الشروط المتعلقة بالحصول على إجازات إحداث واستغلال قنوات تلفزية وإذاعية خاصة وجمعياتية.

وفي هذا الإطار تدعو الهيئة كافة القنوات التلفزية والإذاعية إلى الانضباط التام للإجراءات الاستثنائية التالية إلى حين الإعلام برفعها من قبل المؤسسات الرسمية المختصة، والالتزام خاصة ب:

1)    اتخاذ جميع التدابير الوقائية اللازمة لضمان حماية الصحفيين وكل العاملين بالقنوات التلفزية والإذاعية والمواطنين المتعاملين معها من ذلك التعقيم المستمر لمقرات العمل وجميع المكاتب والاستديوهات وجميع التجهيزات الثابتة والمتحركة التابعة لها.

2)    تأمين كل متطلبات السلامة في استوديوهات البث المباشر واستوديوهات التسجيل وخارجها من ذلك الامتناع التام عن إحضار الجمهور في جميع البرامج دون استثناء والاقتصار على حضور 3 ضيوف على الأكثر مع احترام مسافة كافية فاصلة بينهم.

3)    التثبت من كل المعلومات المتعلقة بانتشار الفيروس المذكور والتدقيق فيها وتحيينها والتركيز على المعطيات الواردة من المصادر الرسمية للخبر.

4)    الانخراط في الحملات التحسيسية والبث المجاني للومضات والبلاغات الصادرة عن الجهات الرسمية ذات العلاقة، مع معاضدة جهود مختلف المؤسسات العمومية والجمعيات المدنية للتوقي من مزيد انتشار هذا الفيروس.

هذا، وتدعو الهيئة السلط العمومية إلى ضرورة التفاعل الإيجابي مع الصحفيين ومواصلة تمكينهم من المعلومات الدقيقة والثابتة في الإبّان تفاديا لأي محاولة للترويج للأخبار الزائفة أو المغلوطة.