full screen background image
   الأحد 2 أكتوبر 2022
ر

المسرح الجامعي يقود رواده إلى الملتقيات الدولية…التجربة العمانية نموذجا

شهدت خشبة مسرح دار الثقافة ابن رشيق بتونس العاصمة يوم افتتاح الملتقى الدولي حسين بوزيان للمسرح الجامعي بتونس في دورته التأسيسية والتي التامت من 26 الى 31 جويلية 2022، عرضا مسرحيا يفوح منه عبق العود العماني، مسرحية “صالحة” التي خرجت من رحم نادي المسرح بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عمان لتصل إلى الملتقى بتونس بعد سلسلة تتويجات جهوية ووطنية منافسة بذلك ثماني عروض مسرحية أخرى.

رحلة يروي تفاصيلها ثلة من فريق المسرحية وهم  الممثل والمخرج الطالب “محمد جمال العمري” والممثل والمنشد الطالب “باسل الشكيلي” ومهندسة الصوت الطالبة “شروق الهنائي”، طلبة اختلفت مواهبهم ليشكلوا مجتمعين أعمالا مسرحية تحاكي واقع المجتمع العماني وتربك ظلام بعض العادات والظواهر الاجتماعية والإنسانية بنور “مسرح الظلام”.

بدأت رحلة هؤلاء الشباب مع المسرح الجامعي إثر غوصهم في الحياة الجامعية ليجدوا أنفسهم بحاجة إلى  فضاء يمارسون فيه هواياتهم المختلفة والتي تصارع داخلهم لعلها ترى النور يوما، وفي هذا السياق يخبرنا “جمال” مخرج عمل “صالحة” انه متخصص في الإخراج التلفزي وينشط على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن اكتشف بمحض الصدفة أن في الجامعة نادي مسرح ينبض فنا، ليلتحق بأعضائه دون تردد.

نادي  يروي عطش رواده ويضم كل الطاقات والمواهب ليشكلها ويصقلها ويوظفها في أعمال مسرحية، وهنا تضيف “شروق”  التي أمنت بكل سلاسة المؤثرات الصوتية والموسيقى الركحية في عرض الافتتاح، أنها لم تجد في عمان مؤسسة تعليمية تدرس هندسة الصوت فباتت تبحث عن بديل تغني به جوعها لهذا الفن الهندسي حتى انضمت إلى نادي المسرح بالجامعة أين باتت تمارس هوايتها وتشرف على هندسة الصوت  لإنتاجات النادي.

إنتاجات نادي جامعة التقنية والعلوم التطبيقية شاركت في مهرجانات عمانية عريقة حيث يؤكد “باسل” ذلك المنشد الذي أثار بصوته العذب قشعريرة بين الجماهير أن مسرحية “موشكا” من إنتاج النادي حازت على جائزة أفضل سينوغرافيا في مهرجان الإسكندرية 2019 وتوجت بالجائزة الأولى في الدورة الرابعة للمهرجان  الجامعي .

هذه الإنجازات زادت من شغف أعضاء النادي ولم يبخلوا على المزيد من العمل ليخرجوا مولودهم الثاني “صالحة” ويتوج في المهرجان الجامعي في دورته الخامسة ويحصد جوائز متعددة فيتجاوز بذلك المنافسات الجامعية ويدخل معترك المنافسات في مهرجانات عمانية عريقة كمهرجان “صلالة” السياحي.

مواهب متعددة صقلت في نادي المسرح في جامعة التقنية و العلوم التطبيقية بسلطنة عمان فأنتجت و أبدعت و تألقت جهويا ووطنيا ودوليا رغم غياب تخصص جامعي واكاديمي في مجال الفن المسرحي.

صور: الشادلي عرايبية