full screen background image
   الأربعاء 30 نوفمبر 2022
ر

صفاقس: الدورة 24 للمعرض الجامعي تحت شعار “جامعة صفاقس.. طريقك إلى التميّز” أيام 19-20-21 جويلية 2022

على امتداد أيام 19-20-21 جويلية 2022 ستعيش جامعة صفاقس على وقع الدورة 24 للمعرض الجامعي تحت شعار ” جامعة صفاقس.. طريقك إلى التميّز “والذي سيكون بفضاء معرض صفاقس الدولي.

دورة جديدة ضمن المسار الجامعي التجديدي الذي دأبت جامعة صفاقس على مدى عقدين من الزمن على ترسيخه قصد إرسائه في تقاليد الحياة الجامعية باعتباره يمثل مدخلا إلى التفاعل والملائمة بين الجامعة والمحيط وفق رؤية جديدة لدور الجامعة كمحرك للتنمية على الصعيديــن الوطني والجهـوي عـلاوة على البناء المشترك لمسالك التدريس وعروض التكويـن الجامعــي مع السهــر على تأميــن التكويــن المستمــر الإشهادي أو الهادف إلى تطويــر اقتدارات حاملي الشهادات العليا.

هذا وقد دأبت جامعة صفاقس على تنظيم المعرض الجامعي في بداية شهر جويلية من كل سنة جامعية منذ السنة الجامعية 1997-1998 بفضاء المعرض الدولي بصفاقس.

ويتم خلال المعرض الجامعي تقديم المنتوج العلمي، ونتائج البحوث الجامعية لدى القطاع الصناعي. كما تعرض مشاريع ختم الدروس علاوة على تخصيص فضاء للتوجيه الجامعي قصد مساعدة حاملي شهادة الباكالوريا الجدد على الاختيار الأنسب لعروض التكوين والشعب والاختصاصات.

هذا وسيكون للدورة 24 رونق خاص من خلال العودة الى فضاء المعرض والتواصل المباشر مع الطلبة وكل الفاعلين في الشان الجامعي بعد ان تم الاقتصار في السنتين الجامعيتين المنقضيتين على تنظميه افتراضيا نتيجة ما فرضته جائحة كورونا ، حيث ستتيح جامعة صفاقس فرصة مهمّة للتواصل الرقمي مع الناجحين الجدد في الباكالوريا، وذلك من خلال إحداث منصة رقمية افتراضية www.univexpo2022.com  والتي ستقوم بالتعريف بالمؤسسات وبعروض التكوين فيها، وهو ما يمكّن  الناجحين الجدد في الباكالوريا من أكثر مقروئية للشهادات ويساهم في إنجاح اختياراتهم للتوجيه الجامعي.

هذا وسيشمل المعرض على فضاءات المؤسسات الجامعية والتي ستخصص حول:

  • العلوم الصحيحة والهندسية:تضم كلية العلوم والمدرسة الوطنية للمهندسين والمعهد التحضيري للدراسات الهندسية والمدرسة الوطنية للإلكترونيك والاتصال والمعهد العالي للإعلامية والملتميديا والمعهد العالي للبيوتكنولوجيا والمعهد العالي للدراسات التكنولوجية.
  • العلوم الاقتصادية والتصرف والحقوق: تضم كلية العلوم الاقتصادية والتصرف والمدرسة العليا للتجارة والمعهد العالي لإدارة الأعمال والمعهد العالي للتصرف الصناعي ومعهد الدراسات العليا التجارية وكلية الحقوق.
  • الآداب والعلوم الإنسانية والفنون: تضم كلية الآداب والعلوم الإنسانية والمعهد العالي للموسيقى والمعهد العالي للفنون والحرفو المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية.
  • العلوم الطبية والشبه الطبية: تضم كلية الطب والمدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة والمعهد العالي لعلوم التمريض.

واستعدادا لانطلاق الدورة 24  تمت هندسة المعرض الجامعي من خلال فضاءات متنوعة على غرار فضاء الجامعات والمؤسسات الجامعية والتي ستشمل عروض التكوين و المنتوج الجامعي العلمي والتكنولوجي الى جانب التفتح على المحيط والنقل التكنولوجي، وفضاء التوجيه الجامعي والذي يسهر على تنشيطه مختصون في عملية التوجيه الجامعي ومرشدون ممن لهم كفاءة في المجال بالتعاون مع الإدارات الجهوية للتربية والتكوين كما يحضره مديرو وعمداء المؤسسات الجامعية بالجهة بهدف مساعدة الناجحين في الباكالوريا 2022 على الاختيار الأمثل والتوجيه الأنسب والطريق والشعبة الملائمة لميولاتهم وانتظاراتهم ومؤهلاتهم العلمية، و حتى يهتدي كل طالب جديد للمسار الأفضل ويطلع برويّة على ظروف الحياة الجامعية، وذلك من خلال فتح جسور الحوار والنقاش حول المسالك الجامعية والآفاق التشغيلية.

الى جانب فضاء عرض مشاريع ختم الدروس  (إجازة- ماجستير- دكتورا- تكوين هندسي-…) وفضاء مركز الإبداع والنقل التكنولوجي وبعث المؤسسات وفضاء المشاريع الدولية وفضاء قرية الإبداع مسابقات وجوائز ، حيث ترصد لجنــة تنظيـم المعرض الجامعي سنويــا جوائز ماليــة ومكافآت لأفضل فكرة مشروع تخرج مناقشة أو غير مناقشة، ويقع الإعلان عن النتائج في الاختتام..

كما سيتم تأثيث فضاء التعريف بمراكز البحث والهياكل البحثية: المخابر ووحدات البحث العلمي وتقديم نتائج البحوث من قبل مختلف المراكز البحثية الزاخرة بالمخابر والمعامل العلمية من ذلك معهد الزيتونة، مركز البحث في الإعلامية والملتيميديا والمعالجة الرقمية للمعطيات بصفاقس، مركز البيوتكنولوجيا.
هذا الى جانب فضاء نقل التكنولوجيا وبعث المؤسسات باعتباره مساحة تبني لانفتاح حقيقي للجامعة على محيطها الاقتصادي ويؤصل كيان لبنات فتح الآفاق التمهينية والتشغيلية من أجل إيجاد فرص للخريجين للاندماج ومرافقة خطواتهم الأولى على درب بناء المستقبل ويؤم الفضاء هياكل الدعم والمتابعة و الإحاطة على غرار مركز المهن وإشهاد الكفاءات ومكتب نقل التكنولوجيا وقطب الطالب المبادر الى جانب مركز الأعمال بصفاقس والقطب التكنولوجي بصفاقس

الى جانب فضاء التعريف بالمشاريع الأوروبية وفضاء الجمعيات والنوادي الجامعية باعتبار أن النشاط الثقافي الموازي للدرس الأكاديمي يبقى أمرا رئيسا يسهم بقسط كبير في صقل شخصية الطالب واكتشاف طاقاته الإبداعية ومواهبه الخلاقة، حيث سيساهم هذا الفضاء في تحسيس الطالب الجديد بأهمية الانخراط في الأنشطة الثقافية والفكرية عبر النوادي والمراكز المختصة في التنشيط الثقافي والرياضي الطالبي. و تؤثث الفضاء جمعيات تعمق انفتاح الطالب على مختلف مكونات المجتمع المدني وبالتالي تحفيزه على الجمع بين الحياة الأكاديمية وثقافة النشاط المؤسساتي.

ومن بين أهم الأهداف الرئيسية للمعرض الجامعي الى جانب التعريف بالمؤسسات الجامعية ومسالك التكوين فيها المساعدة في التعريف بمسالك التوجيه الجامعي والاطلاع على أنظمة التكوين والتقييم وخصائص الحياة الجامعية والآفاق المهنية والعلمية مع عرض لأهم مشاريع ختم الدروس المنجزة بالتعاون مع المحيط المهني والتعريف بالمنتوج الجامعي التكنولوجي والعلمي ليكون المعرض فرصة للتواصل ودعم التعاون بين الجامعة والمحيط الاقتصادي والصناعي وعرض لأهمّ البحوث المنجزة وفرصة لتثمين نتائجها تعريف بآليات بعث المشاريع وتمويلها.

هذا ويؤم المعرض الجامعي سنويا حوالي 30.000 زائرا من مختلف الشرائح الجامعية والصناعية: مدرسين، باحثين، طلبة، متخرجين، تلاميذ، مربين، أولياء، صناعيين ومهنيين