full screen background image
   الخميس 28 مارس 2024
ر
بلاغ صحفي الجمعية التونسية من اجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتـــيد" تونس في 06 أكتوبر 2019 التقرير الأولي حول ملاحظة انطلاق عملية الاقتراع للانتخابات التشريعيّة بتونس نسق ضعيف ومواصلة الحملات الانتخابيّة داخل المراكز وفي محيطها. -التيماء

التقرير الأولي حول ملاحظة انطلاق عملية الاقتراع للانتخابات التشريعيّة بتونس لـ”عتـيد”: نسق ضعيف ومواصلة الحملات الانتخابيّة داخل المراكز وفي محيطها.

قامت الجمعية التونسية من اجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات “عتـيد” بتوزيع 620 ملاحظة وملاحظ متكونين ومعتمدين ب23 دائرة انتخابية في تونس وفي كافة الدوائر الانتخابيّة بالخارج : فرنسا 1 ، فرنسا 2، المانيا، ايطاليا، الأمريكتين وباقي الدول الأوروبية، العالم العربي وبقية دول العالم، لملاحظة سير العمليّة الانتخابيّة للانتخابات التشريعيّة في مكاتب ومراكز الاقتراع ومحيطها موزعين على 14 دولة: فرنسا، سويسرا، ايطاليا، بلجيكيا، المانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربيّة السعودية، تركيا، كندا، الكويت، الكوديفوار، قطر، والمغرب، وقد لاحظت عتيـــد ما يلي: – فتحت مراكز الاقتراع أبوابها دون تأخير في المراكز التي تمت ملاحظتها، باستثناء البعض منها حيث سجّلت أعلى مدة التأخير بجندوبة 12 دقيقة وباجة ب10 دقائق. – شهدت عتيد نسقا بطيئا في توافد الناخبين بكلّ المراكز التّي تمت ملاحظتها. – خرق سريّة الاقتراع: خلوة امام شبابيك مفتوحة في كل من صفاقس 2 تونس 1 بن قردان وسوسة. – منع الملاحظين من التنقل داخل المراكز: صفاقس 2 بكل من مركز بالي و الجوهرة نابل 1 مركز ابن خلدون، بنزرت مركز حي الهناء، ومدنين لكل من مركز حي النور، وكافة مراكز قابس. – تواصل الحملات الانتخابية والتأثير المباشر على الناخبين: • توزيع قصاصات تحمل أرقام وصور القائمات المترشحة بكل من أريانة النخيلات للقائمة عدد 50، تونس حي الزهور، والمرسى القائمة 51 ، بنزرت حي الواحة، الناظور، الكرنيش للقائمات عدد 22 و35… • حملات دعائية في محيط المراكز بكل من الحناية بزغوان، النخيلات باريانة للقائمة عدد 09، منزل تميم نابل 1 للقائمة عدد 29 و01، مركز شارع بورقيبة والنراسنيّة ببن قردان، مركز كدية مالك بسوسة، حي الهدى سيدي بوزيد، سليانة • نقل منظم للناخبين للقائمة عدد 19 بمركز سوق السبت مع العلم انّ الناخبين المعنين بالأمر قد توجهوا مباشرة إلى مكتب الاقتراع عدد 3. – العنف: مناوشات ومشادات كلاميّة بين كلمن اعوان الهيئة وممثلي القائمات المترشحة نتيجة لتواصل الحملات الانتخابيّة في كلّ من حي النور وحي الحبيب بمدنين، الحناية بزغوان، مركز الأمل قابس، مركز حي الشباب بدوار هيشر. – نقص تكوين اعضاء الهيئة فيما يخصّ التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة خاصّة البصريّة في كل من مركز الحريّة بقرمباليّة، المرسى، تونس 2 ، ومركز ابن خلدون بقبلي.