full screen background image
   الجمعة 19 يوليو 2024
ر

الكاف: تدشين فضاء “الأمان” لإيواء النساء ضحايا العنف.

دشنت وزيرة المرأة والأسرة و الطفولة و كبار السن امال بلحاج موسى اليوم خلال زيارتها إلى ولاية الكاف مركز الأمان لإيواء النساء ضحايا العنف والأطفال المرافقين لهنّ والذي تبلغ طاقة استيعابه 16 سريرا.

ويأتي هذا المركز الذي يعد الثاني في ولايات الشمال الغربي في إطار برنامج الوزارة الهادف إلى تعميم هذه المراكز على مختلف الجهات وذلك ببعث مركز على الاقل في كل ولاية و سيمكن افتتاح مركز “الأمان” بالكاف من الترفيع في طاقة استيعاب هذه المؤسسات الهادفة إلى حماية المرأة لتبلغ 180 سريرا موزعة على 11 مركزا.

وقالت امال بلحاج موسى بالمناسبة ان “هذه المؤسسات ستعمل على الاحاطة النفسية و الاجتماعية بالنساء ضحايا العنف” مبرزة “سعي الوزارة إلى توفير الدعم المادي و اللوجستي لهذه المراكز حتى تؤدي مهامها على الوجه الاكمل”.

وبينت الوزيرة ان برنامج حماية النساء ضحايا العنف يشمل عدة محاور تهتم بالايواء والإعاشة و الإحاطة النفسية ومرافقة النساء وتكوينهن في عدةَ مجالات تجسيدا لبرنامج التمكين الاقتصادي للمرأة” مشيرة إلى “وضع فريق من الكفاءات النسوية الشابة لتولي هذه المهام “.

في سياق متصل عملت جمعية جسور المواطنة التي ستتولى مهمة تسيير هذا المركز على تكوين 14 شابة لتولي هذه المهمة.

وقالت امال عرباوي رئيسة الجمعية ان “هذا الفريق سيتولى الإشراف على مختلف الجوانب المتعلقة بنشاط المركز سواء من حيث الإيواء و الإعاشة و الإحاطة الصحية والنفسية، او كذلك من حيث التكوين الهادف إلى تمكين النساء من الاعتماد على الذات والاندماج في الحياة الاقتصادية والتنموية”.

وأشارت امال عرباوي إلى ” اتفاقيات الشراكة التي تولت الجمعية ابرامها مع عدد من المندوبيات الجهوية ذات العلاقة لضمان المرافقة النفسية والإحاطة الاجتماعية والصحية”.

وقد تم خلال سنة 2023 إيواء أكثر من 200 من النساء ضحايا العنف والأطفال المرافقين لهنّ في مختلف الجهات وفق إحصائيات وزارة المرأة والأسرة و الطفولة. فيما سجلت سنة 2022 ايواء اكثر من 360 حالة للنساء ضحايا العنف.

وتعمل الوزارة بالشراكة مع عدد من الجمعيات على دعم تواجد مراكز إيواء النساء ضحايا العنف في مختلف الجهات في موفى سنة 2024.

ابو الانوار