full screen background image
   الإثنين 15 يوليو 2024
ر

يوم ترويجي للمهرجان الدولي للتمور بقبلي في العاصمة

من بعد 500 كلم جاءت قبلي  يوم امس الاربعاء 1فيفريى2023 وتحمل اهلها مشاق السفر للقاء الاهل في تونس العاصمة محملين بعراجين دقلة النور ، مقبلين بالفرح ورواىح العطور واهازيج الصحراء باغانيها المفعمة بالزهو والرقص البدوي ونخوة الجنوب بعطاء الارض وربوع الصحراء من نعمة ظلال النخيل الوارفة بحلو مذاق تمورها ولذة تميزها عن باقي تمور الارض في تونس وخارجها.

اقبل اهل قبلي الى العاصمة في شارع الحبيب بورقيبة اين حلوا، للقاء الاحبة فشاركم الجميع حياتهم البدوية بمذاق المطبقة اللذيذة من ايادي حرائر قبلي والتي تعد من اشهر الاكلات العائلية، التي وجب تثمينها واداراجها ضمن التراث الغذائي الوطني، وتذوق انواع الدقلة وتمازج الطباع الصحراوية بعطورها العبقة.

في الندوة الصحفية التي نضمتها الهيئة المديرة لتقديم الدورة 38 للمهرجان الدولي للتمور بقبلي والتي ستلتئم من 9الى 12فيفري 2023 بقبلي افادنا المدير الفني والناطق الرسمي باسم  المهرجان بسام بن احمد ان اليوم الترويجي لهذه الدورة نريد منه اظهار خصوصية ولاية قبلي في عيشها البدوي وتذوق اكلاتها وتمورها والاطلاع على منتجاتها التقليدية من خلال هذه الخيمات المنتصبة في شارع الحبيب بورقيبة،  وتقديم برنامج فعاليات المهرجان التي ستكون مميزة هذه السنة بثرائها وتعدد فقراتها الثقافية والسياحية والاقتصادية التقليدية.

ومن اهم ما يشار اليه في هذا اليوم الترويجي باهتمام وهي السياحة الواحية التي تتميز بها ولاية قبلي والمطروح الان تثمينها بعد الفترة الصعبة التي مرت بها البلاد. فالمناطق الواحية السياحية  التي تزخر بها ولاية قبلي متعددة وهي وجهة مميزة  للسياحة للتونسين وقبلة للاجانب  بجمالها وجمال صحاريها بكثبان رمالها الذهبية وروعة طبيعنها وفتنة الشروق والغروب في ربوعها.

ستتهيئ قبلي للعرس الصحراوي والاحتفال مع زائريها بانتاج تمورها وجمال صحاريها واكتشاف كنوزها التي جادت بها الطبيعة الرائعة ويعمل اهاليها بروحهم الطيبة الخلاقة على حضوة كل من يقبل اليهم

الشاذلي عرايبية