full screen background image
   الأحد 4 ديسمبر 2022
ر

المخرج السينمائي سمير الحرباوي: سينما الجهات للأطفال مفاجأة كبرى وعلى السينما التونسية ان تحفر في ذاكرتنا وثقافتنا

في لقاء مع المخرج السينمائي التونسي سمير الحرباوي بمدينة مطماطة بمناسبة تظاهرة أيام قرطاج السينمائية في الجهات للأطفال، التي التامت فعالياتها بدار الثقافة مطماطة الجديدة أيام 11 و12 13 نوفمبر 2022، والتي تم عرض فيلمه “لنتريت” ضمن الأفلام المبرمجة للأطفال في الجهات فكان لـ “التيماء” حديث معه عن السينما وتظاهرة سينما الجهات، خاصة أيام قرطاج السينمائية في الجهات للأطفال، فاكد ان البادرة طيبة وجميلة ونالت اعجابه بعد ان واكب دوراتها الثلاث بمناسبة أيام قرطاج السينمائية بغار الملح وجربة واخيرا مطماطة الجديدة، بحضور واقبال الأطفال واوليائهم المنقطع النظير على هذه التظاهرة المهمة.

وأضاف ان هناك شغف كبير وعطش في الجهات من الأطفال لثقافة القرب والبديلة لما هو سائد وموجود وغير مدروس، وسموم تبثها بعض القنوات التلفزية التي تمس من الذوق العام. وكانت المفاجأة الكبرى بمطماطة بعد الاقبال الذي فاق حدود الاستيعاب لما يناهز 450 متفرج بقاعة العرض يوميا، وقد تم عرض كل الأفلام ونقاشها في أجواء بهيجة وطيبة.

كما خص بالشكر المسؤول عن التظاهرة شاهين بالريش والمنسقة الخارجية امل الرويسي والفريق المرافق لهما، واعتبر اشرافهما على هذه التظاهرة صمام امان للسينما التونسية رغم المشاق والظروف الصعية التي كانت تواجههم، وهو يدعو الى تعزيز عملهم وتثبيت مثل هذه البوادر في الجهات والمناطق الداخلية بالجمهورية التونسية.

وعن السينما التونسية عامة قال سمير الحرباوي انه لزاما علينا الخروج عن هذا المألوف السائد والحالة التي تتخبط فيها رغم المحاولات الجادة، والعمل على الاعمال الهادفة والتي تحفر في الذاكرة وفي ثقافتنا وتعمل على  البحث والاعمال العميقة التي تتقدم بالسينما والبلاد.

الشاذلي عرايبية