full screen background image
   الخميس 13 يونيو 2024
ر

ملامح برنامج عروض الدورة 58 لشيخ المهرجانات وأول مهرجان ثقافي وسياحي في تونس

وحده التاريخ يشهد على عراقة مدينة طبرقة ومنطلق الحركة الثقافية في تونس بربعها وعنوان السياحة الوطنية التي استقطبت كل العالم من هنا من هذه الأرض الجميلة بشعبها الطيب المضياف. ووحدها مدينة طبرقة جمعت فناني العالم من أمريكا وأوروبا وخاصة الفنانين العرب الذين احيوا أروع حفلاتهم هنا كالعندليب الأسمر عبد الحلين حافظ وفهد بلان وسميرة توفيق وغيرهم، وكانت القبلة السياحية الوحيدة في تونس هي بلد المرجان.

اليوم نحن على مشارف الدورة 58 لشيخ المهرجانات التونسية مهرجان المرجان كما كنا نسميه في بداية انطلاقه نسبة الى مخزونه الطبيعي البحري. فمهرجان طبرقة الدولي يتحسس العودة الى اشعاعه بفضل تضافر جهود أبنائه شيبا وشبابا كي ينبش في ذاكرة مجده ويبلغ صداه الى كل القطار.

في الندوة الصحفية التي عقدتها جمعية مهرجان طبرقة الدولي هناك إصرار على النجاح وتقديم برامج ثقافية وفنية تاثث سهرات أيام المهرجان رغم الوضع العام الراهن بالبلاد التونسية عامة والذي كان من الأسباب التي جعلت الفعل الثقافي يفتقر الى بعض الدعم كي تنجح اختياراته ويسجل التاريخ أحلى واروع سهراته.

بثقة متناهية رحب مدير الدورة 58 الشاب وجيه هلالي بالاعلاميين الذين تكبدوا السفر الى عاصمة المرجان طبرقة، واكد على الصعوبات التي يواجهها المهرجان لكنها لن تحول دون تقديم المهرجان من 21 جويلية 2022 الى 14 اوت 2022 في حلة سيذكرها التاريخ ببرمجة تعيد له اشعاعه ويجعل من هذا المهرجان فرصة يتنفس فيها الجمهور ثقافة وفن وسياحة، بمساهمة وزارة الشؤون الثقافية وبعض المساهمات المتواضعة. وأضاف المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بجندوبة احمد الشوباني ان وزارة الشؤون الثقافية ستوفر سقفا مهما للسهر على دعم هيئة المهرجان ومدها بما هو لوجستي والوقوف الى جانبها لانجاح هذه التظاهرة العريقة والتي كانت قبلة العالم كله في وقت سابق سنجعل من مجهودنا مع كل الفاعلين فرضة لاشعاع المهرجان ونجاحه.

ويعتبر الممثل القانوني لجمعية مهرجان طبرقة الدولي حكيم العماري ان هذه الدورة بعد سنتين جعاف بسبب انتشار وباء كورونا ستكون “دورة الإقلاع والابداع” ويرجو من شركاء المهرجان الوفاء بوعودهم وتقديم الدعم كوزارة السياحة التي كانت سباقة في حظوة فعاليات المهرجان وكذلك عديد الذين عبروا عن المشاركة في مسار المهرجان.

اما قيدوم المهرجان والكاتب العام للجمعية صالح الجديدي والذي اعطى نبذة تاريخية عن شيخ المهرجانات التونسية واول مهرجان انطلقت شرارته في تونس في 1952، وعدد مزايا طبرقة على الفعل الثقافي والسياحي في تونس وآنس في إدارة المهرجان تضافرهم وعزمهم على بناء مستقبل واعد مشع لمهرجان طبرقة الدولي والجهة بصفة عامة.

البرنامج العام للدورة 58

ولعل المتصفح في برنامج عروض الدورة 58 لشيخ المهرجانات التونسية مهرجان طبرقة الدولي توفق الهيئة المديرة في رسم تطلعات المهرجان ببرمجة متوازنة فنيا يحبذها جمهور الصيف والسياحة الى شواطي طبرقة الجميلة والفارق الفني الذي يرتقي بفعله الثقافي بفضاءات مسرح البحر وفضاء البازليك، فنجد من أهمها فرقة الوطن العربي للموسيقى بقيادة المايسترو وابن الجهة عبد الرحمان العيادي والفنانة نبيهة كراولي والعروض الشبابية وعدة أسماء تونسية واجنبية ستتداول على ركح المهرجان. وسيعمل المهرجان على احياء شوارع المدينة بعروض اللباس التقليدي واضفاء الحركية السياحية على المدينة واحياء الموروث الشعبي الثقافي والاقتصادي للجهة بصفة عامة وتكريم المرأة التونسية في عيدها والترحيب بأهم حريف للسياحة في طبرقة السائح الجزائري بعد عودة فتح الحدود وتواتر الحجوزات على مجمل النزل لقضاء عطلة صيفية شيقة بفعلها السياحي والثقافة والفنون والتمتع بالطبيعة الخلابة التي تتميز بها مدينة طبرقة ايمنا لمحت ورميت البصر.

الشاذلي عرايبية