full screen background image
   الأحد 4 ديسمبر 2022
ر

في افتتاح مهرجان الحمامات الدولي: “على هواك” للجبالي ومسرح آلاتي وطرح لقضايا الوضع الراهن بتونس

 

 

افتتحت مسرحية” على هواك” فعاليات الدورة السادسة والخمسين من مهرجان الحمامات الدول للممثل والمخرج توفيق الجبالي وإنتاج فضاء التياترو

وشهدت المسرحية إقبالا جماهيريا من مختلف الفئات العمرية، كما حضرها مجموعة من الفنانيين المسرحيين والصحفيين ووزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي ووالية نابل صباح ملاك ومدير الدورة لسعد سعيد.

وتطرح المسرحية قضايا الوضع الراهن في تونس بكل تناقضاته، السياسية منها والاجتماعية والاقتصادية والأمنية والعقائديةة بأسلوب ساخر.

وصف توفيق الجبالي عمله الفني الجديد بأنه “مسرح آلاتي”مبرزا أنه ليس مسرحا موسيقيا بما يتيح الاستغناء عن مفاهيم السرد والتمثيل والاداء والموسيقى.

وأضاف الجبالي أن ”الموسيقى باعتبارها فنا و يُفترض أن تكون شرفتنا على العالم في شموليته وروعته، نحن ندوس بها على أكثر الأشياء قداسة بأناملنا العازفة بالروح وبحناجرنا المحشرجة وأصواتنا القريبة إلى النحيب والعويل تحت مسوغ التطريب“وفق تعبيره.

اقتبس الجبالي عنوان مسرحية “على هواك”من القاموس الموسيقى ،”اذ يمكن للمؤدي أن يكرر حسب الرغبة مقطعا من العمل،بطريقة حرة وليست مقيدة بالاصل ولا تلتزم سوى بالعشق والهوى” وفق قوله.

كتب نصوص العمل عياض الشواشي وتوفيق الجبالي وشارك في تقديمه  مجموعة من ابناء مدرسة الجبالي على غرار نوفل عزارة وامال العويني وياسمين الديماسي ووليد العيادي وسيرين بن يحيى واشراق مطر ومهدي الميداني، وسينوغرافيا صبري العتروس بمشاركة خاصة لعازف العود المتميز عادل بوعلاق.
وقد تم انجاز هذا العمل تكريما لروح الفقيدة زينب فرحات رفيقة درب الجبالي وشريكته في منجزه الفني منذ ثمانينات القرن الماضي.

اميرة الجبالي