full screen background image
   الأحد 25 يوليو 2021
ر

ندوة الكترونية حول: الثورات والثورات المضادة في سوريا، ليبيا، اليمن والبحرين

الجمعة 16 أفريل/نيسان على الساعة 16 توقيت تونس

(بالإنجليزية مع ترجمة فورية نحو العربية)

التسجيل عبر زومhttps://bit.ly/3mMzQkn

الأشياء التي لطالما أردت أن تسألها عن سوريا لكنك كنت تخشى ذلك.

أربعة أشياء رئيسية لم تكن تعرفها عن اليمن.

 ما أردت أن تناقشه حول ليبيا ولكنك كنت مكتئبا للغاية لتبدأ.

ما هي المطالب الشعبية في البحرين التي تم سحقها قبل أن ينطق المرء بكلمة ثورة؟

 في الواقع ، كانت سوريا وليبيا واليمن والبحرين كلها أجزاء لاتتجزّأ من الثورات العربية. لكن بعد عقد من الزمن ، تلاشت هذه الأحداث تمامًا تقريبًا من هذا الإطار.

 تم الاحتفال بالانتفاضات العربية على أنها أحداث غيرت العالم ، لكن هذه الجهود المذهلة ضد الاستبداد تحولت أيضًا إلى عنف إنجرّ عنه اختلافات وشقاق. قوبلت العديد من المحاولات للنضال ضد الاستغلال الاجتماعي والاقتصادي بمقاومة من الدولة ، غالبًا بالتزامن مع رأس المال العالمي والتدخل الأجنبي. يُظهر الانحدار الوحشي إلى الحروب الأهلية في سوريا وليبيا واليمن وتسلسل الحملات القمعية في دول الخليج مثل البحرين منطق الحروب بالوكالة الذي يذكرنا كثيرًا بالمخططات الاستعمارية التي تعرفها هذه المنطقة جيدا.

سنناقش كل هذه القضايا مع أربعة ضيوف خبراء حيث نعيد التأمل في هذه الانتفاضات لمساعدتنا على فهم أن العمليات الثورية فيها صعود وهبوط ، مكاسب ونكسات.

المتحدثون والمتحدثات

ياسر منيف أستاذ سوري في علم الاجتماع بمعهد الفنون الحرة في كلية إيمرسون. مؤلف كتاب ‘الثورة السورية: بين سياسة الحياة وجيوسياسات الموت’.

ألاء الشهابي باحثة وناشطة بحرينية. نائبة مدير معهد الرخاء العالمي في كلية لندن الجامعية (UCL). محررة مشاركة في كتاب “انتفاضة البحرين: المقاومة والقمع في الخليج”.

لوسيا براديلا محاضرة في الاقتصاد السياسي الدولي بجامعة  .King’s College London تعمل على الرأسمالية والإمبريالية الحدودية في ليبيا.

هيلين لاكنر باحثة وأكاديمية بريطانية. عملت في جميع أنحاء اليمن منذ السبعينيات وعاشت هناك لما يقرب من 15 عامًا. مؤلفة كتاب ‘اليمن في أزمة الطريق إلى الحرب’.