full screen background image
   السبت 31 أكتوبر 2020
ر
قرية سماش: الاهالي يستبشرون بمشروع الصرف الصحي‎-التيماء

قرية سماش: الاهالي يستبشرون بمشروع الصرف الصحي‎

قرية سماش التابعة للمعتمدية قرنبالية وبلدية فندق الجديد من بين القرى الضاربة في تاريخ الجهة بحيث عمر فيها المستعبر عقودا من الزمن وهي غير بعيدة عن العاصمة (33 كم) وتربط بين الطريق الوطنية رقم 1 والطريق الفرعية قرنبالية _مرناق. الا انها لم تنل حظها من التنمية في كل العهود.

مشروع تطهير المياه المستعملة.. على أثر عديد الجلسات بين المجلس البلدي والمجلس الجهوري للتنمية بنابل ومعتمد الجهة وقعت برمجة تطهير المياه المستعملة بالقرية بكلفة جملية ناهزت 739 الف دينارا تحت إشراف الديوان الوطني للتطهير.
#التيماء# رصدت أراء بعض الاهالي الذين استبشروا  بهذا المشروع والذي توقف وقتيا للوضع الصحي العام وقد عادت الأشغال متقدمة بنسبة40٪ حيث عبر محمد الصدفي بالقول. إن القرية انتظرت ذلك سنين بل عقود اسيما وانها تعتبر #ام# قري الجهة معرجا على أن القنوات المستعملة تبدو ذات قطر صغير نظرا لان القرية تتجه نحو التوسع العمراني. وهو ما أكده سالم بالراشد داعيا الى ضرورة المحافظة على هذا المشروع الذي يعتبر مكسبا تاريخيا. وبتوجهنا الي المدير الجهوري لتجهيز خلال زيارته للمنطقة ا فادتنا ان القنوات المستعملة ليست كما اعتبرها الاهالي ولا تمثل اي خطر مستقبلا وان أشغال الربط الأساسية تمت وهم في انتظار الترخيص لمد قناة الربط التي تقطع السكة الحديدية واخرى للطريق العام  وقد شرع في  في إنجاز الجزء الثاني وهو قنوات ربط المساكن.
 وتجدر الإشارة الى بعض المشاغل الأخرى التي تعيشها القرية وغيرها من قرى معتمدية قرنبالية ونعني بذلك تسوية الأراضي الفلاحية المهملة الي جانب تواجد كم هائل من الفلاحين الشبان الذين ينتظرون تمتعهم بتلك الأراضي. وفي هذا الصدد  كان رد وزير الفلاحية خلال إشرافه على انطلاق مهرجان العنب مؤخرا ان الامر بصدد الدراسة وسيقع العمل على التفويت فيها اما على شاكلة شركات أحياء او مقاسم فلاحية.
ابوبلال