full screen background image
   الأحد 1 أغسطس 2021
ر

الصالون الوطني للفنون التشكيلية ببنزرت يكرم الفنان التشكيلي منوبي بوصندل ويعمل على مزيد احتضان الفنانين التشكيليين

تم افتتاح الدورة الرابعة للصالون الوطني للفنون التشكيلية، دورة الفنان التشكيلي منوبي بوصندل التي نظمتها دار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرت ودار الثقافة ابن رشد منزل عبد الرحمان، ودلك من 11 الى غاية 25 ديسمبر 2020 بدار الثقافة الشيخ ادريس ببزرت، تحت رعاية  المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت، وبمشاركة 65 فنانا تشكيليا في جل اختصاصات الرسم والمنحوتات والصور فوتوغرافية من الفنون المحدثة، قدموا خلالها تقريبا 79 لوحة مختلفة، زادت لقاعة العروض الكنيسة القديمة رونقا وجمالا مع اقبال مكثف من المغرمين بالفنون التشكيلية خاصة من الشباب.

وخلال حفل بهيج تم تقديم كتاب “منوبي بوصندل” للفنانة أحلام بوصندل ابنة الفقيد والتي أتت فيه على نذر من ملامح مسيرة والدها الإبداعية وخصاله الفنية التي تؤكد مميزات شخصيته كفنان مبدع في اعماله. وكدلك تم تكريم الفنان الراحل وعائلته اعترافا لما قدمه للساحة الفنية والتشكيلية الوطنية والعربية والدولية وموطنه مدينته بنزرت، بحضور عديد الشخصيات الثقافية ببنزرت ونادي الصحافة ببنزرن، وكذلك في نهاية الحفل شمل  تكريم كل المشاركين في معرص وبعض الفاعلين في الحقل الثقافي والإعلامي.

ولقد عبر مدير دار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرت بشير القمودي عن سعادته بهذا الموعد الاحتفالي واللفتة التكريمية للفنان الراحل منوبي بوصندل، وللحضور الجمهوري الممتاز للتظاهرة التي بادرنا بتنظيمها في ظل هذا الظرف الاستثنائي من تفشي فيروس كورونا  فكان فرصة بعد الاقبال على المشاركة من الفنانين بمستوى راق ومرموق يجعلنا نأسس لصالون دولي ينفتح على الفضاءات الخارجية ويجعلنا أيضا نفكر في بعث أنشطة أخرى ثقافية تهم كل الفنون بما فيها الفنون التشكيلية.

تجدر الإشارة ان الفنان المرحوم الذي تم تكريمه منوبي بوصندل ولد بمنزل عبد الرحمان في 15 أكتوبر 1939 وتوفي في 25 أكتوبر 2011. وقد فاز المرحوم في مناظرة القبول بمدرسة الفنون الجميلة سنة1960، فتميز بمواهبه في فنون التزويق، وتمتع بالإقامة في الحي العالمي للفنون ليحصل اثرها على الاجازة في الفنون سنة 1973. واحترف بوصندل الفن التشكيلي ومارسه بأسلوبه المتميز. وقد قضى حياته بين السفر للدراسة الفنون والعمل والبحث عن رؤى إنسانية وفنية تكون قريبة من العامة في ظل سياسة ثقافية كانت معتمدة تفتقر الى التوجه.

ولمزيد التعرف على السيرة الذاتية والفنية للفنان التشكيلي منوبي بوصندل الاطلاع الكتاب الذي الفته الفنانة التشكيلية أحلام بوصندل ابنة المرحوم.

الشاذلي عرايبية