full screen background image
   الثلاثاء 1 ديسمبر 2020
ر
عمادة المهندسين ترفض إحداث مراحل تحضيريّة مندمجة في التكوين الهندسي في مؤسسات تعليم عالي غير مؤهلة لذلك-التيماء

دليل التوجيه الجامعي 2020: عمادة المهندسين ترفض إحداث مراحل تحضيريّة مندمجة في التكوين الهندسي في مؤسسات تعليم عالي غير مؤهلة لذلك

#بلاغ #عمادة_المهندسين للناجحين في الباكالوريا
على إثر اطّلاعنا على دليل التّوجيه الجامعي لسنة 2020، تبيّن أنه تمّ إحداث مراحل تحضيريّة مندمجة في التكوين الهندسي واختصاصات جديدة في ستّة مؤسسات تعليم عالي ليس لها أيّ علاقة بالتكوين الهندسي وغير معتمدة أومؤهّلة لتأمين ذلك وفقا للمعايير الدّوليّة.
وحيث تستغرب العمادة التوقيت والصّيغة التي تمّ بهما إصدار هذا القرار الآحادي الجانب وذلك بعد سحب النسخة الأولى من الدّليل الجامعي وتعويضه بنسخة جديدة دون استشارة عمادة المهندسين أو اللّجان الوطنيّة لإعادة تأهيل التّكوين الهندسي والتي تضمّ كل الأطراف المسؤولة على القطاع الهندسي.
لهذا قامت العمادة بمراسلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وانعقدت على إثر ذلك جلسة عمل بمقرّ الوزارة بحضور الوزيرة وعميد المهندسين يوم الإثنين 10 أوت 2020 لتدارس تأثير هذا القرار المرتجل على جودة التّكوين الهندسي وعلى التّوجّهات الاستراتيجيّة الكبرى التي وُضعت من طرف اللّجان الوطنيّة لعلوم الهندسة ودون الأخذ بعين الاعتبار الوضع الراهن لمؤسسات التعليم الهندسي العمومي التي تعد ثلاثين مؤسسة والتي شهدت طاقة استيعابها تقلّصا بمعدل 35%.
ويجدر التّذكيرأنّ أغلب مؤسّسات التّكوين الهندسي في القطاعين العامّ والخاص شرعت في تأهيل واعتماد برامجها على إثر بيان العمادة بتاريخ 10 جويلية 2018 والّذي أكّدت من خلاله أنّها سترفض التّسجيل بجدول العمادة لخرّيجي جميع المدارس الهندسية العمومية والخاصة غير المعتمدة بداية من السنة الجامعية 2021-2022.
إنّ عمادة المهندسين تعتبر إحداث المراحل التحضيرية المندمجة في التكوين الهندسي والاختصاصات الجديدة في ست مؤسسات تعليم عالي لا يستجيب للمعايير ذات الصلة ولا يستند للتوجهات الإستراتيجية الكبرى للجان القطاعية لعلوم الهندسة، ولذلك فإنها:
1- تطالب وزارة الإشراف بسحب الشعب المحدثة من دليل التوجيه الجامعي،
2- تعلم كافة الناجحين في باكالوريا 2020 والراغبين في التسجيل في هذه الشعب أن العمادة ستجد نفسها مُرغمة لعدم الاستجابة لمطالب تسجيلهم بجدول العمادة عند تخرجهم.
وتذكر أنّ ممارسة مهنة المهندس يستوجب قانونا الترسيم بجدول العمادة وكل مخالف لذلك يعتبر مباشرا للمهنة بصفة غير شرعية ومنتحل صفة مهندس ويُعرّض نفسه للعقوبات المنصوص عليها بالفصل 159 من المجلة الجزائية.
وبهذه المناسبة و في نفس السياق، تذكرالعمادة كافة الطلبة الراغبين في التسجيل بالمدارس الهندسية الخاصة الاقتصار على المدارس المعتمدة أو التي هي بصدد الحصول على إعتماد.
يعتبر هذا البلاغ إعلام رسمي لكل من يهمه الأمر.
قائمة الشعب التي لن تقوم العمادة بتسجيل خريجيها لاحقا بجدول العمادة
(دليل التوجيه الجامعي صفحة 156-157)
*الشعبة: مرحلة تحضيرية مندمجة في الهندسة البيوطبية
المؤسسة والجامعة: المعهد العالي للتكنولوجيات الطبية بجامعة تونس المنار
الرمز: 10516
*الشعبة: مرحلة تحضيرية مندمجة في هندسة بيوتكنولوجيات الصحة
المؤسسة والجامعة: المعهد العالي للتكنولوجيات الطبية بجامعة تونس المنار
الرمز: 10517
*الشعبة: مرحلة تحضيرية مندمجة
المؤسسة والجامعة: كلية العلوم ببنزرت بجامعة قرطاج
الرمز: 20518
*الشعبة: مرحلة تحضيرية مندمجة
المؤسسة والجامعة: المعهد العالي للإعلامية والرياضيات بالمنستير بجامعة المنستير
الرمز: 34518
*الشعبة: مرحلة تحضيرية مندمجة
المؤسسة والجامعة: كلية العلوم بصفاقس بجامعة صفاقس
الرمز: 40518
*الشعبة: مرحلة تحضيرية مندمجة
المؤسسة والجامعة: المعهد العالي للإعلامية والملتميديا بصفاقس بجامعة صفاقس
الرمز: 41518
*الشعبة: مرحلة تحضيرية مندمجة
المؤسسة والجامعة: المعهد العالي للإعلامية والملتميديا بقابس بجامعة قابس
الرمز: 50518
عميد المهندسين التونسيين
المهندس كمال سحنون