full screen background image
   الثلاثاء 23 يوليو 2024
ر

تعزيز دور الشباب لمجابهة الفساد وحماية البيئة: الإطلاق الرسمي لشبكة الشباب لسيادة القانون (RoLYN)

 سيطلق مركز الشمال والجنوب التابع لمجلس أوروبا (CNS) والمبادرة المشتركة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا “برنامج الجنوب الخامس” رسميًا شبكة شباب سيادة القانون (RoLYN) يوم 4 مارس 2024 في تونس. وسيتم إطلاق هذه الشبكة، وبتكليف من وزير الشباب والرياضة الدكتور كمال دقيش، من قبل كل من السيد شكري بن حسن رئيس ديوان وزارة الشباب والرياضة التونسية والسيدة بيلار موراليس المنسقة الإقليمية لسياسة الجوار لمجلس أوروبا مع جنوب البحر الأبيض المتوسط ​​والمديرة التنفيذية لمركز الشمال والجنوب والسيد توم أشواندن رئيس قسم الحوكمة ضمن بعثة الاتحاد الأوروبي في تونس.

تمثل شبكة شباب سيادة القانون(RoLYN)   إحدى النتائج الرئيسية للنسخة التاسعة والعشرين لمنتدى لشبونة حول “حقوق الإنسان والبيئة والجرائم الاقتصادية: الشباب في المقدمة”، الذي عقد في لشبونة خلال سنة2023. وتضم هذه الشبكة عشرين شابًا من أوروبا وجنوب البحر الأبيض المتوسط ​​وإفريقيا جنوب الصحراء، ويمثلون جميعهم عدد من المنظمات والمبادرات الشبابية التي تتناول مشاركة الشباب والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد وحماية البيئة على المستوى المحلي أو الوطني أو الدولي.

على مدى سنتي (2024-2026)، سيركز أعضاء شبكة شباب سيادة القانون (RoLYN) على التعرف على الروابط بين الفساد والتدهور البيئي من خلال أنشطة بناء القدرات تليها فرص المنح لتطوير المشاريع داخل مجتمعاتهم. ويهدف هذا المشروع والذي سيستمر لمدة عامين إلى تعزيز دور المنظمات الشبابية وتسهيل التعاون الإقليمي لتعزيز ثقافة تقوم على مبادئ حقوق الإنسان وسيادة القانون، بالإضافة لدعم مبادرات مكافحة الفساد التي يقودها الشباب، وذلك استنادا على معايير مجلس أوروبا وغيرها من المعايير الدولية.

سيمثل هذا المؤتمر فرصة للنقاش مع ممثلي المؤسسات والتركيز حول دور الشباب في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون، فضلاً عن جهودهم في مكافحة الفساد من أجل حماية البيئة.

وأفادت السيدة بيلار موراليس “أن أعضاء شبكة شباب سيادة القانون (RoLYN) سيسلطون الضوء على أهمية دور الشباب في قيادة التغيير لصالح سيادة القانون. تعزيز فهمهم للقيمة المضافة للمعايير الأوروبية، فإننا نعزز قدراتهم على قيادة المبادرات التي تدعم تنفيذها الفعال. لقد تعاون برنامج الجنوب الخامس ومركز الشمال والجنوب في الجهود الرامية إلى توفير نهج شامل لإنشاء فضاء قانوني مشترك.

ستتضمن أنشطة شبكة شباب سيادة القانون(RoLYN) سلسلة من الدورات التكوينية الحضورية وعبر الإنترنت، بالإضافة إلى الحملات التوعية. كما ستوفر الشبكة منصة للتكوين المستهدف والحوار البناء والإجراءات التي تسلط الضوء على أهمية الشباب في تعزيز التغيير الإيجابي.