full screen background image
   الأحد 14 يوليو 2024
ر

قريبا في تونس: حدث مميز يحتفي بتراثنا في الطهي الأمازيغي

 تنظم جمعية تلاميذ Escoffier تونس، بداية من 25 إلى 27 جانفي 2024 بنزل المرادي قمرت، الجزء الثاني من مسابقة Escoffier للمواهب الشابة تحت شعار: “أسرار الطهي الأمازيغي”.
وفي هذا الاطار عقدت الجمعية ندوتها الصحفية يوم الثلاثاء 16 جانفي 2024 بتونس العاصمة لتقديم هذا الحدث الهام بحضور رئيس جمعية تلاميذ Escoffier تونس عبد الرزاق كداشي، المدير العام لمؤسسة Imagine Events أرسلان لطيف، والاعضاء الناشطين صلب الجمعية الشيف السابق Paule Bocuse “بول بوكوز” ، والهادي سديري بالإضافة إلى عدد من ممثلي وسائل الإعلام.
وخلال الندوة قال رئيس جمعية تلاميذ Escoffier تونس عبد الرزاق كداشي: “سيكون هذا الحدث مناسبة للاحتفال بسحر فن الطهي، وتوحيد ثراء الثقافتين التونسية والفرنسية من خلال المطبخ. وستكون ايضا فرصة لاستكشاف نكهات جديدة واكتشاف أطباق رائعة ومشاركة لحظات من الألفة بين الحضور “. مضيفا: “نحن فخورون بالإعلان عن هذا الجزء الثاني في تونس، الذي يجمع الطهاة التونسيين المحليين والمقيمين في الخارج لتسليط الضوء على الطهاة المشهورين عالميًا، هدفنا الاحتفال بمطبخ الألفية وتكريمه من خلال تسليط الضوء على وصفات مميزة وثرية من خلال دليل الطهي العالمي لـ Escoffier وفن الخدمة الفرنسية.
وسيضم هذا الحدث أيضًا مسابقة Escoffier Young Talent التي ستشهد مشاركة محترفي الطهي والخدمات الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة والذين يرغبون في أن يصبحوا سفراء لتراث الطهي للجمعية من خلال الفوز بجائزة “Trophée de Escoffier” المرموقة لبطولة المواهب الشابة التونسية.
ويستعد 12 مشاركًا تونسيًا تم اختيارهم لخوض التحدي المتمثل في ابتكار وتقديم طبق فرنسي مستوحى من المطبخ التونسي من خلال تسليط الضوء على منتجات وتقنيات من الجانبين.
و سيتم الاعلان عن المترشحين للتصفيات النهائية في هذه المسابقة حيث سيكون لهم شرف ارتداء الوشاح البرتقالي لتلاميذ Escoffier .
وستتاح لهم اثر ذلك فرصة المشاركة في نهائي مسابقة Escoffier للمواهب الشابة الذي سيتم تنظيمه هذه السنة في فرنسا لتمثيل تونس مع 35 دولة أخرى. وسيستفيدون كذلك من رعاية و تأطير كلي خلال الخمس سنوات الأولى من حياتهم المهنية.
وبالعودة إلى جمعية تلاميذ Escoffier ، أوضح السيد كداشي أنها متواجدة في 36 دولة، بما فيها تونس، وتضم أكثر من 10 آلاف عضو. وفي ما يتعلق بالجمعية التونسية، فقد اكد كداشي بأنها تأسست سنة 2022 على يد مجموعة من الطهاة التونسيين الشغوفين بفن الطهي والتراث الطهوي التونسي.
وتضم اليوم 12 عضوًا طاهيًا وسيتم تجنيد 14 آخرين على هامش هذا الحدث. وتابع كداشي :”ان الهدف من كل هذا هو تعزيز القيم المهنية والإنسانية التي رسخها Auguste Escoffier والجمع بين فن الطهي التونسي والفرنسي.”

تعزيز ثراء تراثنا الأمازيغي

من جانبه، أشار الهادي سديري بأن هذه النسخة ستركز على الأمازيغ بهدف تعزيز ثراء تراثنا، بهدف خدمة السياحة و الثقافة أكثر فأكثر. معتبرا ان هذا الحدث سيشكل احتفالا بالوحدة بين المطبخ الأمازيغي التونسي والمطبخ الفرنسي الراقي. مضيفا: “من خلال فرع تلاميذ Escoffier ومسابقة Escoffier للمواهب الشابة، سيتم تنظيم جولة داخل تونس لتقديم جملة المواقع السياحية في البلاد، مثل سيدي بوسعيد وقرطاج ومتحف باردو للطهاة الأجانب”.
اما المدير العام لمؤسسة Imagine Events أرسلان لطيف فقد اكد بأن الجزء الثاني من تلاميذ Escoffier له أهمية كبرى خاصة أن Escoffier هي علامة جودة معترف بها في جميع أنحاء العالم. مشيرا أن uguste Escoffier مبتكر دليل الطهي العالمي، وضع معايير دولية للمطبخ الحديث والأزياء وظروف الطهي… الأمر الذي حفزهم وشجعهم على إنشاء وتنظيم هذا الحدث.
وواصل كلامه قائلا: “سيجمع هذا الحدث بين المتخصصين في السياحة وأصحاب الفنادق والطهاة وعشاق فن الطهي التونسي والصحفيين كذلك. إنه حدث سيعمل أيضًا على تعزيز التبادلات بين الشركات و بين المتخصصين في مجال السياحة من خلال منح المشاركين فرصة الغوص في ثراء فن الطهي التونسي.
وعن برنامج هذه الأيام الثلاث قال السيد لطيف: “يتضمن هذا الحدث قرية مخصصة لفن الطهي التونسي، وحفل تعريفي للطهاة، ومسابقة تسلط الضوء على المواهب التونسية الشابة، بالإضافة إلى يوم مخصص للاكتشاف الثقافي والسياحي لتونس. كما سيحضر كبير طهاة Escoffier بفرنسا والمغرب اضافة الى سعادة السفيرة الفرنسية في تونس Anne Guéguen ، لتبادل المعارف والمهارات في مجال فن الطهي.
وختم لطيف كلامه قائلا : “نحن نشجع المواهب التونسية الشابة على المشاركة في مسابقة Escoffier Young Talent التي ستعطيهم الفرصة لتمثيل تونس في فرنسا. ونحن نتطلع إلى ان نعيش هذه اللحظات المميزة من التناغم والاحتفال بسحر فن الطهي التونسي والفرنسي”.