full screen background image
   الثلاثاء 23 يوليو 2024
ر

”سباي ليست”.. فيلم تونسي يلقي الضوء على أخطبوط الجوسسة للمـ.وساد الإسـ.رائيلـ.ي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

 انطلقت قاعات السينما التونسية في عرض الفيلم التونسي ” سباي ليست- spy list “(قائمة الجواسيس) للمخرج فرج الطرابلسي.
وتدور أحداث الفيلم الذي يدوم 75 دقيقة، حول عملية القرصنة Dark Net التي تمّ على إثرها خرق قائمة بأسماء جواسيس الموساد الإسرائيليين الذين تم إرسالهم إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قصد نشر الفوضى الخلاقة والإطاحة بالأنظمة القائمة حيث أصبحت شبكة الويب العالمية ساحة معركة جديدة في عصر المعلومات وقد تمّ اختراق قاعدة البيانات التابعة لجهاز الموساد الإسرائيلي من طرف مهندس تونسي، وتم التعرف على قائمة اسمية لجواسيس يهود مهمتهم بث الفوضى الخلاقة ببعض الدول الداعمة للقضية الفلسطينية قصد الإطاحة بأنظمتها.
و” spy list ”هو أول شريط سينمائي تونسي عن الجوسسة، ويتطرق نسبيا للقضية الفلسطينية بطريقة واقعية بعيدة عن الخطاب المستهلك، ومن الصدف أنه تزامنت نهاية تصوير هذا الفيلم مع ما عرف بقضية الهاكر التونسي “ب 13″.
يؤدي أدوار البطولة في الفيلم ممثلون من جنسيات تونسية وفلسطينية وتركية هم مراد الغرسلي وهيفاء مريزق وقمر بن سلطان وحافظ الجديدي وسنيا داود وعلي حسين.
وقد حاول المخرج فرج الطرابلسي من خلال ” spy list “، إلقاء الضوء على أخطبوط الجوسسة للموساد الإسرائيلي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، معتمدا في رواية الأحداث على ما يعتبره جواسيس الموساد في تركيا وكشفهم ثم تفكيكهم والقضاء عليهم.
كما أثار المخرج قضايا أخرى تتعلّق بظروف الاعتقال والتحقيق مع السجناء ولا سيّما منهم السجينات، وما يُخلّفه الاعتقال من آثار نفسية سيّئة على المعتقلين، وهي صورة مصغّرة أو نموذج يقدمه المخرج عن معاناة المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي التي تفتقد لأبسط مقومات الإنسانية.