full screen background image
   الجمعة 19 يوليو 2024
ر

“نوّار الملح” يزور توزر ويهدي لأبناء الجريد حكايات العروسي الزبيدي وصوت نوال بن صالح

بعد افتتاح دورته التأسيسيّة في قرطاج ليلة 23 أوت، تلته سهرة فنيّة احتضنها فضاء القصبة الأثري بمدينة الكاف، حطّ مهرجان “نوّار الملح” رحاله بمدينة توزر مساء الجمعة 25 أوت 2023 في محطّة فنيّة ثالثة، ضمن دورة أولى فتحت مجال المواكبة والحضور للجميع بالمجان وبأسعار رمزيّة.
وانطلقت ثالث سهرات “نوّار الملح” في دورته الاولى أمام جمهور توزر بكلمة لوزير الشؤون الإجتماعية مالك الزاهي، أكّد فيها على تأسيس المهرجان كمبادرة ثقافية إجتماعيّة بفلسفة متفرّدة، تختلف عن بقيّة المهرجانات التونسية ينحاز للطبقات الضعيفة ولذوي الإحتياجات الخصوصيّة ويدافع عن حق المواطنين بالجهات في الثقافة والفنون ضمن مسار جديد يؤسّس لعدالة اجتماعيّة ولامركزيّة ثقافيّة اختارت الوزارة تكريسها بالتوغ.ل بالمهرجان في ثلاث جهات بالجمهوريّة، وهي الكاف ومنطقة العلا بالقيروان وتوزر، إلى جانب باب سعدون وحي الملاسين بتونس العاصمة.
وافتتح الحكواتي العروسي الزبيدي السهرة في جزئها الأوّل، بعرض فرجوي عنوانه “الفزعة طلّت”، عرض تخللته خرافة تعود إلى أزمنة غابرة في بلاد الجريد، وتروي حكاية الجريدي الذي عشق فتاة من الشمال في رحلات البدو لمقايضة التمور بالقمح في ما مضى، وطاف بمرافقة موسيقية حول العادات والتقاليد ومواطن التشابه والإختلاف بين الشمال والجنوب التونسيّين، ورحلات النجع والتحضير للزيجات ومواسم الزفاف.
وأمام أبناء مراكز الإدماج الإجتماعي التابعة لوزارة الشؤون الإجتماعيّة، أمّنت الفنانة نوال بن صالح بقية السهرة، بعرض غنائي ينهل من التراث التونسي، انطلق بالاغنية الجريديّة “عايروني بيك يا حمة”، وتوليفة ملونة من الاغاني التونسية منها “يا سايق النجع” و”خالي بدلني” و”عرضوني زوز صبايا”، عرض تفاعل معه الجمهور الحاضر بساحة القبّة الضوئيّة في وسط المدينة.
وتزامن إحياء السهرة في توزر، مع عرض مسرحي أهدته وزارة الشؤون الإجتماعية لجمهور منطقة العلا التابعة لولاية القيروان، قدم فيه المخرج المسرحي صادق حلواس مسرحيّة بنات سعاد من تمثيل الثلاثي نعيمة الجاني وأميمة بن حفصية ولبنى السديري.
ويواصل مهرجان “نوار الملح” عروضه بفضاء مسار للفنون في باب سعدون بالعاصمة، بعرض مسرحي بعنوان “عائشة13” للمخرج سامي النصري، فيما يختتم دورته بحي الملاسين مساء الأحد 27 أوت 2023 بعرض “ملاسين ستوري” للمثل بلال البريكي.