full screen background image
   الجمعة 19 يوليو 2024
ر

وزيرة الأسرة والمرأة في زيارة عمل بسيدي بوزيد: تمكين 32 أسرة من مواطن رزق في المجال الفلاحي من عمادات العيون والسبّالة والسند والمغيلة والعامرة والبلاهدية

تمويل باعثة شابة متضررة من حادث نقل العاملات الفلاحيّات بالبلاهديّة في اطار برنامج “رائدات”.

أدّت الدكتورة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، اليوم الخميس 27 أفريل 2023 زيارة عمل إلى ولاية سيدي بوزيد لإحياء ذكرى “حادثة بلاهديّة” الأليمة

وتولت الوزيرة، خلال موكب انتظم بالمناسبة بحضور السيد عبد الحليم حمدي والي سيدي بوزيد، تمكين 32 أسرة من عمادات العيون والسبّالة والسدّ والمغيلة والعامرة والبلاهديّة من مواطن رزق في المجال الفلاحي ضمن برنامج التمكين الاقتصادي للأسر ذات الوضعيّات الخصوصيّة.

كما تولّت الوزيرة تسليم إشعار موافقة لباعثة شابّة متضرّرة من حادث نقل العاملات الفلاحيّات بالبلاهديّة في إطار البرنامج الوطني الجديد “رائدات.

وبيّنت أنّ الوزارة كانت قد سارعت سنة 2019 باتخاذ جملة من الإجراءات الحينيّة لفائدة أسر ضحايا “حادثة البلاهديّة” وواصلت متابعتها لهذا الملفّ وتوسعة إجراءاتها الداعمة في هذا المجال.

وذكّرت الدكتورة آمال بلحاج موسى بأنّ الوزارة اتّخذت سنة 2019 عددا من الإجراءات لفائدة أسر الضحايا إثر الحادثة الأليمة بتمكينهم من موارد رزق في مجال تربية الماشية بكلفة جمليّة تقدّر بـ200 ألف دينار وتأمين التعهّد النفسي لعدد من الأطفال والشباب الذين تأثّروا من جراء صدمة الحادثة بالتنسيق مع مصالح وزارة الصحّة، إلى جانب التنسيق مع الهياكل الجهويّة لوزارتي الشؤون الاجتماعيّة والتربية والتكوين والتشغيل للتعهّد بعدد من الأطفال المنقطعين على الدراسة وإعادتهم إلى مقاعد الدراسة ومسالك التدريب والتكوين المهني.

وأضافت أنّ 8 أطفال من أسر الضحايا انتفعوا بخدمات المركز المندمج للشباب والطفولة 5 منهم بنظام الاقامة وثلاثة بنظام الإيداع بالعائلة، إلى جانب المساعدات العينيّة والظرفية لفائدة عائلات الأطفال بالتنسيق مع التضامن الاجتماعي بسيدي بوزيد.

وأكّدت الوزيرة أنّ 185 أسرة انتفعت من ولاية سيدي بوزيد بمواطن رزق منذ سنة 2013 باعتمادات ماليّة جمليّة قدّرت بـحوالي مليون دينار في إطار برنامج التمكين الاقتصادي للأسر ذات الوضعيّات الخاصّة ومن بينها 32 أسرة مستفيدة سنة 2023، مبيّنة أنّ مجالات موارد الرزق تنوّعت بين تربية الماشية وبيع مواد الغذائيّة ومواد التنظيف والكلات الخفيفة وعربات خفيفة لنقل البضائع.

وأوضحت في سياق متّصل أنّ 77 أم استفادت من برنامج التمكين الاقتصادي لأمهات التلاميذ المهدّدين بالانقطاع المدرسي بولاية سيدي بوزيد منذ سنة 2019 بقيمة اعتمادات ماليّة تقدّر بـ 360 ألف دينار بهدف الحدّ من ظاهرة الانقطاع المدرسي والقضاء على مختلف أسبابها وخاصة الظروف الاقتصادية الصعبة لأسر التلاميذ من خلال إحداث موارد رزق لأمهات التلاميذ المهددين والتلميذات المهدّدات بالانقطاع المدرسي وضمان ديمومتها.

كما بيّنت أنّ الوزارة تولّت تجهيز فضاءات لاحتضان التلاميذ في أوقات الفراغ ثماني مدارس ابتدائيّة بمعتمديات سيدي بوزيد الشرقيّة وبئر الحفي والرقاب وسيدي بوزيد الغربيّة ومنزل بوزيان وسوق الجديد.