full screen background image
   الثلاثاء 23 يوليو 2024
ر

مهرجان المدينة بجندوبة: افتتاح رائع بالعرض الصوفي “ننده الأسياد” للدكتور محمد البسكري

كان لجمهور مدينة جندوبة موعد مع العرض الصوفي “ننده الأسياد ” للدكتور محمد البسكري في افتتاح نضاهرة “مهرجان المدينة”، فكانت أول سهراتها بنفحات صوفية بحضور إطارات السلطة الجهوية والمندوب الجهوي للشؤون الثقافية بجندوبة السيد فيصل العطافي ومديرة المركب الثقافي ” عمر السعيدي ” جندوبة .

وكانت سهرة احتضنها رّكح المركب الثقافي عمر السعيدي فتجمّل فيها التّراث بالتّراث والصوفي بروحانيات ونورانيات الشهر الكريم لعرض فرجوي متكاملا ومتعدد الايقاعات والألوان اثثته مجموعة من العازفين من الشيوخ والشباب  لكل الفئات العمرية والثقافية من مريدي المدارس المختلفة نسجوا لوحات فنية مستوحاة من عوالم الحضرة وأعلامها ورقصاتها وبخورها وشموعها وإيقاعاتها وذلك بتجديد مبدع جمع الآلات العصرية كالقيتار والبيانو بالآلات الإيقاعية التقليدية مثل الدّفوف .. لوحات، إنقسمت بين ما هو على الرّكح و بين الحضور وسط المدارج ..فأذكت التفاعل بين العرضين وجمهورهم .. إيقاعات ،بدأت بإبتهالات وتعليلات وتسارع نسقها ووميضها على الركح وبين المتابعين.

كانت سهرة ناجحة بكل المقاييس فنيا وحضورا، خاصة الإقبالا الجماهيري القياسي غير المسبوق من الشباب، وكنا ظننا ان اذواقهم الموسيقية مختلفة كليا عن التحليق الروحي

صور ومقال عبير غزواني