full screen background image
   الأحد 14 يوليو 2024
ر

هذى اللموشي: “سين” عمل مسرحي نسائي بحت ووجهة نظر لاصلاح المجتمع من العنف المسلط على المراة

في لقاء بالباحثة والكاتبة والمخرجة المسرحية هذى اللموشي اكدت فيه لـ “التيماء” ان “سين” العمل المسرحي الجديد نص ودراماتورجيا هدى اللموشي وإخراج مريم عتيق الجلاصي، تمثيل هدى اللموشي ومريم عتيق الجلاصي، كان عملا نسائيا بحتا، قد اقتبس عن كتاب “حديث السقيفة” تأليف هدى اللموشي ويعالج مآس لنساء تونسيات وكل ما تعانيه المرأة من عنف مادي وجسدي واجتماعي واسري والاغتصاب المطلق. كما اكدت ان اختيار عرض العمل بتاريخ 9 مارس 2023 كان احتفالا باليوم العالمي للمرأة، ومن خلاله تفجير عديد الخبايا والبوح بواقع ما يسلط على المرأة من عنف وهي رسالة للجميع كي يصلح وضع المرأة، وبصلاحها يصلح المجتمع.

تقول هدى الموشي في تساؤل عن ماهية طرح موضوع العنف ضد النساء اليوم، وبعد ان اكتسبت المرأة التونسية عديد الحقوق محل تنويه في العالم، فالحقيقة ان هذه الحقوق في تراجع مستمر باعتبار ان الام هي الأساس وهي الوطن وبمفاهيم رمزية لا بد من اصلاح هدا الوطن الموجوع والمدمر وفي اصلاح وضع المرأة سيصلح وضع أبنائها الدين سيمسهم العنف المسلط عليها.

“سين” صورة حية عن هذا الواقع المرير ووجهة نظر لعل عند الوقوف في اطوارها تعطى الحلول لنبذ هذا العنف وتخلص المجتمع من براثينه والوقوف عند التشخيص الحقيقي لعلة الداء حتى يبرأ هذا المجتمع من علة عنفه.

الشاذلي عرايبية