full screen background image
   الأحد 14 يوليو 2024
ر

الكاف: “ملتقى الشمال الغربي في الفكر و الأدب و الفن” في دورته الثالثة

افتتحت مساء اليوم بالكاف فعاليات ملتقى الشمال الغربي في الفكر و الأدب والفن والذي ينظمه المركب الثقافي الصحبي المسراطي على امتداد ثلاثة أيام.

ويتضمن برنامج هذا الملتقى ندوة فكرية تتناول موضوع شعرية السرد وسردية الشعر وقراءات شعرية لعدد من الضيوف وشعراء الجهة إضافة إلى عرض الشريط السنمائية “سفاح نابل” وورشة تكوينية في التصوير الفوتوغرافي تهتم بالمواقع و المعالم الأثرية. ويستضيف الملتقى عددا من الباحثين والأكاديميين الذين سيؤثثون الملتقى من خلال مداخلات تبحث في العلاقة بين الشعر والسرد ومدى التفاعل والتناغم بينهما.

وقال جمال الدين الخلفاوي مدير المركب الثقافي الصحبي المسراطي ان هذا الملتقى “يعمل على الانفتاح على مختلف مجالات الفن و لفكر و الابداع ويسعى إلى مزيد تنويع المشهد الثقافي باعتباره محطة ثقافية سنوية تجمع الباحثين حول موضوع من خصوصيات الشمال الغربي مذكرا باختيار صور الماء والمكان في الشمال الغربي كمحاور بحث ودراسة في الدورات السابقة”.

واضاف جمال الدين الخلفاوي قوله إنه “تمت برمجة ورشات تصوير للمعالم الأثرية بهدف تثمين المواقع التي تعد إحدى المحطات الأساسية ضمن مسلك سياحي يمتد على مختلف مناطق ولاية الكاف”.

من جهته قال المندوب الجهوي للشؤون الثقافية نعمان الحباسي إن “هذه التظاهرة تعد شكلا فنيا وأدبيا يحتفي بالشعر والسرد كجنسين ادبيين ضمن نسق ثقافي متكامل تعمل المندوبية الجهوية على ترسيخه مع إعطاء كل تظاهرة أدبية خصوصياتها ومميزاتها”.

وببحث الملتقى في تلازمية الشعر والسرد في عدد من الأعمال الأدبية ليمثل موعدا للتلاقي والتباحث في عدد من المواضيع الفكرية والأدبية وليكون منبرا للشعر والأدب.

ابو رهام