full screen background image
   الأحد 4 ديسمبر 2022
ر

مؤتمر للوقاية من أمراض القلب والشرايين من 5 إلى 8 ماي 2022 بمدينة جربة

تنظم جمعية أطباء و جراحي القلب والأوعية بالجنوب مؤتمرها التاسع الذي انضم للمرة الأولى إلى المؤتمر التونسي الدولي الأول لقصور القلب وللمرة الأولى للأيام الأولى للوقاية من أمراض القلب والشرايين الفترة من 5 إلى 8 ماي 2022 في “جربة”.
تم اختيار الموضوع الأساسي “قصور القلب” وذلك لانتشاره المرتفع والتأخر في تشخيصه وتسببه في نسبة كبيرة من الوفيات: يموت 50 في المائة من المرضى الذين يعانون من قصور القلب الشديد في غضون 5 سنوات بعد التشخيص في تونس والعالم. سيتم التعامل معها من خلال تبادل جملة من من التجارب السريرية والتوصيات الدولية التي ستسمح لنا بالتفكير معًا في حلول للتشخيص المبكر و العلاج المبكر.
سيتطرق المؤتمر الى أهمية الوقاية من عوامل الخطورة نظرًا لتفشيها (مرض السكري، إرتفاع ظغط الدم، إرتفاع الشحوم في الدم الدم، السمنة، التدخين) السبب الرئيسي للجلطات القلبية التي هي في حد ذاته السبب الأول لقصور القلب .هذا المرض هو من بين أمراض القلب الأكثر تكلفة.
سيكون هذا المؤتمر فرصة لنا لاقتراح علاج أقل تكلفة ومن أجل تقديم حلول لرعاية مرضى قصور القلب من خلال التشخيص المبكر والعلاج الأفضل، صرحت الأستاذة ليلى عبيد، رئيسة الجمعية و رئيسة المؤتمر ورئيسة قسم أمراض القلب في مستشفى الهادي شاكر بصفاقس. و اكدت ان لهذا مؤتمر أهمية لتسويق العلاج في تونس.
سيتم إثراء نسخة 2022 بشكل خاص بجلسات مشتركة مع الجمعيات العلمية الفرنسية (sfc) الأوروبية (hf -esc) الافريقية و الامريكية (ACC) مع إلقاء الضوء على كل ما يتعلق بتشخيص وعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة قصور القلب مع خبراء محليين ودوليين لامعين.
وتضيف الدكتورة ليلى عبيد اننا نسجل حضور 80 طبيب قلب محاضر اجنبي وننتظر حضور اكثر من 800 طبيب قلب في المؤتمر. أحيي أصدقائنا وزملائنا التونسيين والجزائريين والمغاربة والموريتانيين والليبيين أصدقائنا من أفريقيا جنوب الصحراء الناطقة بالفرنسية (السنغال وساحل العاج) الشرق الأوسط (مصر والإمارات العربية المتحدة) أصدقائنا من أوروبا فرنسا وكندا والمملكة المتحدة، ايطاليا، استراليا، سويسرا) أمريكا( نيويورك هافراد وواشنطون وشيكاكو وبوستون).
لم يبخل الملتقى بإعطاء مكانة بارزة لأطباء القلب الشباب والمستقبليين، حيث تم تنظيم جلسات كاملة وورش عمل محاكاة للمبتدئين من قبل أطباء القلب الشباب للصغار والكبار، وستسمح جلسة “التحديات في الممارسة العملية” بمعالجة العديد من الموضوعات الحالية في إطار تعليمي.
لأول مرة سيتضمن المؤتمر ورش عمل تثقيفية علاجية للمرضى.
تضافرت كل الجهود لبناء برنامج لقاء غني ومتنوع يفي بالأهداف الطموحة للمؤتمر جمعية اطباء القلب والمؤتمر التونسي الدولي الأول لقصور القلب من أجل جعله حدثًا استثنائيًا يشارك فيه أطباء و جراحي القلب والأوعية الدموية في مكان رائع يذكرنا بجمال بلادنا، جربة ستكون عاصمة أمراض القلب الناطقة بالفرنسية والإنجليزية لمكتب جمعية أطباء القلب و الاوعية الدموية و الجنوب الأستاذة ليلى عبيد الطريقي رئيسة جمعية أطباء وجراحي القلب و الاوعية الدموية بالجنوب