full screen background image
   السبت 20 أغسطس 2022
ر

فلاحو تعاضدية الكروم بسماش بقرنبالية يطلقون صيحات فزع

الفلاحة في ربوع معتمدية قرنبالية من ابرز الأنشطة المعتمدة لدى الأهالي، ولعل إنتاج العنب المعد للتحويل يحتل المرتبة الأولى من حيث الاهتمام عند جل الفلاحين. إن اهم مؤسسة فلاحية هي  الشركة الأساسية التعاونية بسماش التي تضم ما يزيد عن المائتي فلاحا يراسها مجلس إدارة انتهت صلاحيته منذ 2014 (حسب قول الفلاحين الذين جلسنا إليهم) الا ان رئيس المجلس يواصل التسيير مستغلا نفوذه وتواطأه مع بعض الفلاحين، الشيء الذي دفع بعدد كبير منهم الي تقديم عرائض سحب الثقة معرفا بها.

ولعل من بين ابرز التجاوزات انه حرمهم من الحصول على مستحقاتهم من بيع إنتاج الصابة الفائتة التي سيدخلون بها مصاريف الإعداد للموسم الفلاحي الجديد من حراثة وتقليم واسمدة وغيرها.

يقول السيد سفيان بن شتيوة ان الامر أصبح لا يطاق جراء تصرفات الرئيس المنتهية صلاحياته قانونيا لذلك فهو يطالب بجلسة خارقة للعادة في انتظار جلسة عامة تعيد للشركة دورها. وقد أضاف تحت نعيش على الفلاحة لا غير، نعول عائلتنا بإنتاج العنب المعد للتحويل. لقد جوعنا وحرمنا من الأسمدة سيما وان الموسم على الأبواب. وهو ما أكده الفلاح خيري بن زينة بالقول: الي متى سيتواصل التلاعب والتعنت وسوء التصرف والتعامل بسياسة المكيالين من طرف المجلس الحالي للشركة؟ لقد سبق واعلمنا كل السلط المحلية والجهوية لكن لا من مجيب لذلك فإننا نطالب رئيس الدولة شخصيا التدخل حتى لا يحدث مالا يحمد عقباه.
 مداخلات الفلاحين كلها أكدت على الفساد المالي للشركة بحيث ان رئيسها يتقاضى مرتبا شهريا خياليا الي جانب امتيازات دورية مقابل تواجده لسويعات يومية بمقر الشركة ضاربا عرض الحائط بمصاح الفلاحين..
لقد حاولنا الاتصال بإدارة الشركة فلم يكن المدير موجودا بحيث اعلمتنا انه خارج البلاد وان من تعليمات ان لا أحد يبدي باي معلومة.
بنحمد