full screen background image
   الإثنين 18 أكتوبر 2021
ر

 مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة: برمجة فنية ثرية ومتنوعة في الدورة الأولى لمهرجان  “circuit. théâtre”

 المدارس الابتدائية في قرى وأرياف ولاية سليانة تجربة مختلفة عن نظائرها .. تجربة تقوم على رؤية فنية وفكرية تدعو الحالميين الصغار إلى الأمل…

مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة هو الفكرة والمشروع تحدث ليجتمع حولها فيكون الفعل والبحث والعمل والأثر.

المركز أيضا أكاديمية مفتوحة أبوابها للبحث والمختبرات والتوثيق والدراسات والإنتاجات يدخلها الكل، وأيضا تنتقل إليهم باعتبارها فكرة تبحث عن مساحة في عقل المتلقي وإحساسه لذلك فهي مشروع مجتمعي هكذا المركز هو افتراض وحتمية للتحقق .

سليانة كأغلب الولايات التونسية عرفت تاريخا من التهميش والنسيان وغياب الدولة،باعتبار أن السياسات السابقة والمتتالية هي سياسات للزينة والإخفاء والمركزية لذلك حان الوقت لجعل فكرة اللامركزية واقعا حقيقيا وليس شعارا جعل هذه المدن الداخلية تستقطب الحياة لا منفرة لسكانها خاصة وأنها تملك كل المقومات الطبيعية والتاريخية والاقتصادية والثقافية  والبشرية .لذلك يكون الفعل الثقافي أحد الحلول للنهوض بهذه” المدن المبيت”وإحدى ركائز التغيير وجعل الحياة ممكنة هنا في الداخل.لذلك يصبح من الضروري الاستعجال في خلق وتوفير ظروف عمل تواكب إنتظارات الناس وأحلام الفنان هنا والآن.توفير كل ما هو لوجيستي وموارد  مالية وبشرية مختصة.

إن الفن هو ما يجعل الحياة محتملة،وبإمكان المسرح والفنون عامة أن يغيّرا وجه المدينة ويزرعا قيم الحياة والفرحة والسعادة  قد تصبح هذه المدن مدن الحفل والخروج إلى الفعل الجماعي .أين يوجد التكافل والتعاون والحب أين لا يجوع الإنسان ولا يتألم مريض أو مسن بإمكان الفن أن، يزرع قيم الخير ويحث عليها ويحارب الأنانية والجشع  والفساد فالمسرح هو دعوة للحياة .

إن مهمة المركز لا تقتصر على إنتاج مسرحيات وعرضها،بل هي أكبر من ذلك بكثير فالإنتظارات أكبر (تشغيل،حركة ثقافية، أتطير، ترفيه، إبداع وتنشيط). لذلك يدعوا المركز المؤسسات والجمعيات والأفراد والأصدقاء الفاعلين في هذا القطاع للمساهمة في الفعل المسرحي وتحقيق خصوصية للتجربة وخاصة أنها تأسيسية على الأرض.

 المختبرات والتكوين:(تجربة 2021).

يتمثل في تدعيم التكوين المسرحي للنوادي بدور الثقافة وتشجيع الفرق المسرحية الهاوية والجمعيات العاملة في مجال الفنون الدرامية وتمكينهم من الإحاطة الفنية وذلك بفتح مختبرات أكثر تخصص وحرفية موجهة للأطفال والشباب والكهول في فن الممثل،فن العرائس والرقص المسرحي والكتابة المسرحية وفتح دورات تكوينية للمؤطرين ،تشرف عليها كفاءات التي بدورها تساهم في وضع برنامج تكويني من خلال توزيعية شهرية وسنوية واضحة المعالم تراعي الخصوصية والفئة العمرية المعنية بالتكوين،كما تراقب سير المختبرات من خلال تقييم سنوي للنتائج يستجيب لشروط تطوير الممارسة المسرحية وأسس تعلمها ونشرها بين الناشئة والشباب كل ذلك من أجل مزيد البحث والتجديد والتجريب في العملية المسرحية .

الأمكنة:العروسة، كسرى، مكثر، الروحية، سليانة المدينة.

الأعمال المنتجة:

العمل الأول: avan “” “أفان” 2021: (إنتاج ذاتي) عمل عرائسي موجه للناشئة والعائلة نص علاء الفرشيشي إخراج شادي الماجري  قدمت في عديد المهرجانات والتظاهرات الثقافية على غرار المهرجان الدولي للمسرح المحترف بمركز الفنون الدرامية بجندوبة،تظاهرة 24 مسرح بالكاف والملتقى الوطني لفن العرائس بمدينة الثقافة(إلخ )وتستأنف العروض في أيام01-08-10 أكتوبر بولاية سليانة و 30 أكتوبر بدار الثقافة باب سوية تونس ودار الثقافة قربة.

العمل الثاني: “بيضة سيزيف :2021- 2022 : (إنتاج مدعوم) مسرحية خيال الظل موجهة لجمهور الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة من 05إلى 10سنوات إخراج فتحي بن عمر و سيقدم العرض الأول في آخر شهر نوفمبر2021.

التظاهرات المنجزة من طرف مركز الفنون الدرامية والركحية سليانة سنة 2021:

في إطار التثاقف والانفتاح المتعدد الأقطاب إفتتح مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة عديد التظاهرات الثقافية:

تظاهرة le balcon musique”بلكون موسيقى: (مارس-  أفريل  2021) مع الفنان “أنيس العلوي” والفنان “ياسر الجرادي”.

تظاهرة je suis écrivain”: (فيفري-مارس2021) من خلال إستضافة الروائي صلاح البرقاوي ومناقشة روايته “كازما”.وفي حلقة ثانية من نفس التظاهرة تم إستضافة الروائي حسونة المصباحي ومناقشة روايته “لا نسبح في النهر مرتين” بحضور العديد من الفاعلين.

تظاهرة قراءات مسرحية: تمت قراءة مسرحية “هلال ونجمة ” للمسرحي سامي النصري بحضور الممثلين والمخرج.

ستتواصل هذه التظاهرات لموسمها الثاني ببرمجة خاصة ونوعية بعد إنقطاعها نتيجة الحجر الصحي الذي تمر به البلاد.

المهرجانات التي سيتم إنجازها:2021-2022

“circuit. théâtre” الدورة الأولى من 06أكتوبر إلى 09أكتوبر 2021.

تنطلق بداية من يوم الأربعاء 06 أكتوبر 2021 الدورة الأولى لمهرجان  “circuit. théâtre” والتي تتواصل إلى غاية يوم السبت 09 أكتوبر 2021. تتوزع عروض المهرجان على عدة فضاءات في القرى والأرياف الداخلية والمجاورة لمدينة سليانة في برمجة هي الأولى من نوعها على مستوى الولاية .

يفتتح اليوم الأول للمهرجان ببرمجة عرض “تعويذة قرقورة “لمركز الفنون الدرامية والركحية بزغوان وذلك بالمدرسة الابتدائية الحذايقية على الساعة العاشرة صباحا ، كما يستمتع تلاميذ المدرسة الابتدائية بالدليوات بعرضين الأول موسيقي بعنوان  “تجليات موسيقية” للفنان عادل بو علاق على الساعة الثانية بعد الزوال، ويختتم اليوم الأول بعرض مسرحي  “كن ربيعا”  لمركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة على الساعة الثالثة مساء. أما برمجة يوم الخميس 07 أكتوبر  2021 والتي  تستهل بعرض تجليات موسيقية بالمدرسة الابتدائية وادي الرمل العروض على الساعة الثانية بتجليات موسيقية و تختتتم بعرض مسرحية “يد بيد” لمركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس، أما عروض يوم الجمعة 08 أكتوبر والتي وقع برمجتها بالمدرسة الابتدائية بوعبدالله  بتجليات موسيقية على الساعة الثانية بعد الزوال وتختتم على الساعة الثالثة مساء بعرض مسرحية “أفان” إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة.

تختتم عروض المهرجان يوم السبت 09 أكتوبر 2021  على مرحلتين صباحية ومسائية الأولى ستكون بالمدرسة الابتدائية عين الديسة حيث تفتتح على الساعة الثانية عشرة زوالا بعرض  مسرحية “طائر الفينيكس” لمركز الفنون الدرامية والركحية بالمهدية، فيما تدور بقية الأنشطة وعروض الاختتام بالمنطقة الأثرية جامة  وتستهل على الساعة الرابعة مساء بندوة فكرية ” Horizontal ” تحت عنوان  “مسرح الطفل في تونس بين ماهو كائن و ما يجب أن يكون” يؤثثها كل من المخرج المسرحي  عماد المي والناقدة المسرحية الكاتبة سهام عقيل كما  يواكب الحاضرون عرض تجليات موسيقية – موسيقى الجاز – للفنان المنصف بن مسعود، ويستمتع الجمهور الحاضر بعرض مسرحي بعنوان عرض مسرحي “حنبعل فري فاير” لمركز الفنون الدرامية والركحية بمنوبة وذلك على الساعة السادسة مساء.