full screen background image
   الجمعة 29 مارس 2024
ر

مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange تطلق الدورة الرابعة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية

بعد نجاح الدورات السابقة اختارت مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange مواصلة التجربة هذه السنة بدعم من المعهد الفرنسي من خلال إطلاق الدورة الرابعة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية في دورتها الرابعة.

وتحرص مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange التي تتواجد في 18 دولة في القارة الإفريقية إلى دعم هذه البلدان ومرافقتها بهدف تحقيق التنمية المستدامة خاصّة منها على المستوى الثقافي.

الإعتراف ودعم المواهب الأدبية الإفريقية

تندرج جائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية في إطار التزام وإرادة مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange بدعم المواهب الأدبية الأفريقية وتعزيز النشر المحلي إفريقيا.

وتمنح هذه الجائزة سنة 2022 إلى نص روائي كتب باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي ونشر من طرف دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

كما يجب أن يكون تاريخ نشر الكتب المؤهلة.

ويمكن لدور النشر الراغبة في المشاركة قبل 4 أكتوبر 2021 اقتراح كتابين منشورين في الفترة المتراوحة بين 1 أكتوبر 2020 و30 سبتمبر 2021.

وفي هذا الإطار ستتمّ عملية اختيار 6 روايات من قبل لجان للقراءة مقرها موجودة في البلدان الافريقية على أن يتمّ الإعلان عن قائمة الروايات النهائية المختارة نهاية شهر ماري 2022.

وسيستفيد الكتّاب المختارين في القائمة النهائية بحملة ترويجية لأعمالهم الأدبية على غرار التظاهرات الثقافية والأدبية واللقاءات الصحفية مع وسائل الإعلام.

وتتكون لجنة التحكيم التي تترأسها الكاتبة والجامعية فيرونيك تادجو Véronique Tadjo من كتاب ونقاد أدبيين وشخصيات معروفة في الميدان الأدبي وستكون مهمة اللجنة اختيار الفائز من بين المرشحين الستة المختارين.

كما أنّ الإعلان عن الفائز بالجائزة سيكون في بداية شهر جوان 2022  حيث من المقرر تنظيم حفل توزيع الجوائز في عاصمة إفريقية.

بالإضافة إلى القيمة المالية التي تعادل 10 ألاف يورو سيحظى المتوج بالجائزة بحملة ترويجية لعمله الأدبي.

قائمة المتوجين بجائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية في الدورات السابقة

 

ü   سنة 2021 توّجت الكاتبة لبنى السراج بجائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية في دورتها

الثالثة عن رواية شريطة أن يكون بمزاج جيد”Pourvu qu’il soit de bonne humer، دار النشر La Croisée des chemins (المغرب).

ü   سنة 2020 توّج الكاتب يوسف أمين العلمي بجائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية في

دورتها الثانية عن روايته C’est beau, la guerre دار النشر الفناك (المغرب).

ü   سنة 2019 توّجت الكاتبة الكاميرونية دجايلي أمادو أمل بجائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية

في دورتها الأولى عن روايتها “مونيال.. دموع الصبر”Munyal, Les larmes de la patience“، دار النشر Editions Proximité الكاميرون.

لمزيد من التفاصيل وشروط المشاركة على الموقع التالي: lecteurs.com

 

معلومات عن مؤسسة أورنج للأعمال الخيّرية: Fondation Orange

منذ عدة سنوات تقوم مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange بتنفيذ مشاريع لدعم النفاذ إلى الثقافة والمعرفة وتلتزم Fondation Orange بالإدماج الاجتماعي والمهني للشباب والنساء اللاتي يواجهن صعوباتعلى غرار الشباب الذي يعاني من صعوبات في التعلم ودون مؤهلات وكذلك النساء اللواتي يعانين حالات غير مستقرة والأشخاص الذين يعانون وذلك بهدف مساعدتهم على الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.

منذ 30 سنة أتاحت مبادرات وأنشطة Fondation Orange لهم الوصول النفاذ إلى التعليم والصحة والثقافة لتمكينهم من الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.

كما نساهم أيضًا دمقرطة الثقافة وجعلها متاحة للجميع من خلال تشجيع النفاذ إلى الموسيقى الصوتية والكتب والمتاحف.

وتعمل مؤسسة أورنج الخيرية اليوم على جميع المجالات بهدف جعل التكنولوجيا الرقمية من الحاجيات الأساسية والمتاحة للجميع وعامل مهم لتكافؤ الفرص.

وبفضل التزام موظفيها تمكّن Fondation Orange كلّ سنة في 30 دولة