full screen background image
   الثلاثاء 20 أبريل 2021
ر

لقاء إعلامي خصص لإعطاء إشارة انطلاق عملية توزيع معدات واليات لفائدة البلديات المحدثة تحت اشراف وزير الشؤون المحلية والبيئة

نظمت وزارة الشؤون المحلية والبيئة لقاء تحت إشراف وزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة كمال الدوخ، بحضور رئيس الجامعة الوطنية للبلديات التونسية، وذلك اليوم الجمعة 5 فيفري 2021 بمقر صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية.

وقد خصص هذا اللقاء لإعطاء إشارة انطلاق عملية توزيع المعدات والآليات التي تم اقتناؤها لفائدة البلديات المحدثة والمخصصة لمجالات النظافة والطرقات والتي ستشمل في هذه المرحلة 53 بلدية محدثة، كما تأتي هذه الاقتناءات الممولة من طرف البنك الألماني “KFW” والاتحاد الأوروبي عبر الوكالة الفرنسية للتنمية “AFD” في إطار تدعيم إمكانيات البلديات المحدثة ومعاضدة مجهوداتها في تحسين الخدمات المسداة لفائدة المواطنين.

وقد افتتح اللقاء المدير العام لصندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية بكلمة أعلن فيها عن إجراءات التسليم للمعدات التي ستتمتع بها البلديات المحدثة وعن استكمال ابرام الصفقات الأخرى الممولة من الجانب الإيطالي لتلبية الحاجيات البلدية المتبقية.

وفي كلمة لوزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة كمال الدوخ عند أشرافه على إعطاء إشارة الانطلاق لتوزيع الاليات والمعدات التي تم اقتناؤها لفائدة البلديات المحدثة والمخصصة للنظافة والعناية بالطرقات باستثمارات جملية مخصصة لاقتناء معدات النظافة لفائدة البلديات المحدثة في إطار الصفقات المجمعة والممولة بمساعدات من الدولة عن طريق صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية بما قدره 45،3 مليون دينار لتوفير 337 الية. كما نوه بالدعم الذي قدمه الشركاء خاصة البنك الألماني KFW والاتحاد الأوروبي عبر الوكالة الفرنسية للتنمية AFD.

واغتنم الوزير الفرصة للتذكير بما تم اقراره من تدابير بالدعم المالي للبلديات المحدثة خلال السنوات الفارطة حيث تم اسناد منحة لتلبية حاجيات التركيز الأولى باعتمادات جملية تناهز 11،6 مليون دينار، وكذلك تم تحويل دعم مالي سنوي من ميزانية الدولة لفائدة البلديات الجديدة بداية من سنة 2017 وتخصيص اعتمادات لها بما يناهز 371 مليون دينار. وفي إطار دعم الموارد البشرية للبلديات المحدثة والرفع من نسبة التأطير تم برمجة تنفيذ برنامج خصوصي لدعم البلديات بانتداب 1031 اطارا في مختلف المجالات خاصة لفائدة البلديات المحدثة والبلديات التي لها نسبة تأطير ضعيفة.

وقد أشار وزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة كمال الدوخ في اخر كلمته الى ان تونس توصلت  لتعميم النظام البلدي والمصادقة على مجلة الجماعات المحلية ولا بد من التاكيد في هذا الاطار للإرادة الفعلية للوزارة للعمل مع كافة الأطراف وفق مقاربة تشاركية لاستكمال بناء المقومات القانونية والمؤسساتية والمالية لتدعيم إمكانيات البلدية في احسن الآجال مع اشارته الى ان هذا المسار المركزي لا يخلو من الصعوبات والتحديات ومن أهمها الإسراع في تنفيذ برامج الاستثمارات الخصوصية للبلديات المحدثة بما من شانه دفع التنمية المحلية وكذلك تطوير أساليب التصرف واحسان استغلال الموارد المالية والبشرية وترشيد واستعمال المعدات والاليات والمحافظة عليها وضمان جاهزيتها والتعهد بالصيانة الدورية لها وضمان الارتقاء بالخدمات المسداة.

وقد تم اثر اللقاء معاينة واستعراض المعدات والاليات امام مقر صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية والتنويه بنوعيتها وجودتها.

الشاذلي عرايبية

بطاقة حول الصفقة المجمعة لاقتناء معدات النظافة والطرقات

لفائدة البلديات المحدثة

في إطار تدعيم إمكانيات البلديات المحدثة من المعدات والآليات، أعلنت مصالح صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية عن صفقات مجمعة لاقتناء 337 آلية تستعمل في مجال النظافة والطرقات لفائدة البلديات المحدثة.

وتوزعت الحاجيات الخاصة بالبلديات المحدثة على 12 قسطا بكلفة تقديرية تبلغ 45,3 م.د.

وأفضت طلبات العروض الممولة عن طريق البنك الألماني KFW والإتحاد الأوروبي عبر الوكالة الفرنسية للتنمية AFD إلى قبول 11 قسطا بمبلغ 20,5 م.د، وتم الإنتهاء من جميع الإجراءات للصفقات المعنية (قبول أولي/قبول فني/تكوين أعوان البلديات) بالنسبة لـ 115 آلية وأصبحت جاهزة لتسليمها إلى البلديات المعنية والبالغ عددها 53 كما يبيّنه الجدول الموالي:

القسط نوعية المعدات  عدد الآليات
2 شاحنة ضاغطة سعة 6-7 م3 12
3 شاحنة قالبة حمولة 10 أطنان 12
5 شاحنة مجهزة بسلم 22
6 آلة شاحنة (Trax) 5
7 آلة حفر وجرف (Tractopelle) 39
8 آلة شحن صغيرة (Mini-chargeuse) 8
12 صهريج لتفريغ منشآت التطهير 17

وبالنسبة لبقية الأقساط الممولة عن طريق البنك الألماني KFW والاتحاد الأوروبي عبر الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، فإن مصالح الصندوق بصدد استكمال إجراءات قبول بقية المعدات والمتمثلة في:

القسط نوعية المعدات
1 شاحنة ضاغطة سعة 16-17م3
4 شاحنة قالبة حمولة 3,5 طن
9 جرار فلاحي رباعي الدفع
10 جرار فلاحي

كما تجدر الإشارة إلى أن مصالح الصندوق بصدد استكمال إجراءات إبرام الصفقات الممولة من الجانب الايطالي والمتعلقة بحاجيات 30 بلدية، بكلفة تبلغ 10 م.د. وسيتم المصادقة على هذه الصفقات من طرف مجلس إدارة الصندوق واستكمال بقية الإجراءات والانطلاق في تنفيذ الصفقات المعنية.

وتندرج هذه الصفقات في إطار برنامج لتمويل الاستثمارات لفائدة البلديات المحدثة عن طريق صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية والمقدرة بحوالي 362 مليون دينار بتمويلات من البنك الألماني KFW والاتحاد الأوروبي عبر الوكالة الفرنسية للتنمية AFD والتعاون التونسي الإيطالي وكذلك بمساهمة ميزانية الدولة، والتي تتضمن العناصر التالية:

  • مشاريع البنية الأساسية.
  • إنجاز البناءات الإدارية.
  • المشاريع الاقتصادية.
  • المشاريع الثقافية والرياضية.
  • اقتناء المعدات والآليات.
  • دعم القدرات.