full screen background image
   الأحد 17 يناير 2021
ر

أنترناشيونال ألرت تطلق المشروع النموذجي “تشخيص خدمات الصحة المقدمة للشباب” 

بعد قرابة سنة من العمل قدمت  منظمة انترناشونال الرت – تونس والمنظمات الشريكة لها وهي  مؤسسة شمسية لإدارة الأنظمة الصحية والجمعية التونسية للدفاع عن المِرْفق العمومي للصحة وعن حقوق مستعمليه، مشروعها  النموذجي وهو تشخيص خدمات الصحة المقدمة للشباب بالقصرين الشمالية وتطاوين الشمالية ودوار هيشر.

  ويتنزل هذا المشروع ضمن عمل المنظمة على الدفاع عن الحق الدستوري في الصحة الذي يكفله الدستور التونسي في فصله الثامن والثلاثين (الباب الثاني : الحقوق والحريات) لكل المواطنات والمواطنين والذي ما فتئ يُـنـتَـهَـك خاصة من خلال التفاوت الجهوي وتهميش عديد المناطق كتلك  الحدودية أو الأحياء الشعبية ، الأمر الذي عمّق عدم التكافؤ في الحصول على مقومات حماية الصحة و في  الولوج لخدمات صحية جيدة.

 

ويتمثل هذا المشروع النموذجي في انجاز تقييم لمختلف هياكل تقدم خدمات لها علاقة بالصحة  ويرتادها الشباب في كل من القصرين الشمالية وتطاوين الشمالية ودوار هيشر وفقاً لمدى “صداقتها للشباب”، باستعمال أداة رقمية تم العمل عليها  لإعداد التقييم الميداني اعتمادا على مبدأ “من الشباب إلى الشباب”.

هذه الأداة التي تم وضعها على ذمة الشباب تمكنهم من قياس مدى استجابة هذه الهياكل لأكثر من 45 معيارا تختلف حسب صنف الهيكل تغطي مختلف مراحل تلقي الخدمة، وحددوها بأنفسهم ضمن مجموعات بؤرية انطلاقا من انتظارتهم وخصوصياتهم في إطار ورشات أطّرها طبيب خبير في تقييم  الهياكل الصحية وجودة خدمات الصح كما تم إدماج معايير دولية تخص الحق في الصحة.    

وتتمثل أهداف هذا المشروع في دعم مشاركة الشباب في الدفاع عن الحق الدستوري في الولوج الى خدمات تعزيز الصحة والرعاية الصحية وفي إصلاح المنظومة الصحية في الاحياء الشعبية والمناطق الداخلية. ودعم توفير خدمات الصحة للشباب بالصفة الملائمة التي تجعلهم يقبلون عليها ويجدون فيها ما يلبي احتياجاتهم.

كما يسعى هذا المشروع إلى وضع حدّ لعزوف شرائح واسعة من الشباب عن التوجه إلى الهياكل الصحية وللاستعاضة عنها باعتماد وسائل غير ملائمة أو بالتوجه إلى أشخاص غير مؤهلين وإسناد شارة «هنا خدمات صديقة لصحة الشباب» للهياكل التي تقدم خدمات تتوافق مع المعايير والمؤشرات التي وضعها الشباب.

وقد قامت مجموعات شبابية في المعتمديات الثلاث بتقييم 90 هيكل صحي منها: مستشفيات (محلية- جهوية- جامعية)، مراكز صحة أساسية، مراكز صحة إنجابية فضاءات شباب للصحة الإنجابية، عيادات طبية خاصة، مخابر خاصة للتحليل الطبية، مراكز خاصة للتصوير الطبي، صيدليات خاصة وقاعات خاصة للرياضة. وتم تقديم نتائج هذا التقييم عبر هذا الموقع الذي تم تصميمه لعرض النتائج https://youth.friendlyservices.org/search