full screen background image
   الأربعاء 28 أكتوبر 2020
ر

توصيات أشغال الندوة السياحة البيئية حول السياحة والتنمية الريفية

من أهم التوصيات الصادرة عن أشغال الندوة السياحية البيئية حول السياحة والتنمية الريفية المنتظمة تحت اشراف مركز تونس للإعلام السياحي بالتعاون مع وحدة الرحلات وسياحة الشباب التي انعقدت يوم السبت 26 سبتمبر 2020 بالمركب الشبابي بزغوان ما يلي:

● دعم التعاون والعمل المشترك بين مكونات المجتمع المدني في مجالات السياحة والفلاحة والبيئة والثقافة والصحة والتنمية من أجل بلورة استراتيجية وطنية لتحقيق الأهداف المشتركة للنهوض بقطاع السياحة الإيكولوجية والريفية.

● مطالبة الوزارات وسلطة القرار المعنية بمجال السياحة الإيكولوجية والريفية بدعوة المجتمع المدني للمشاركة فى استشارة وطنية شاملة لوضع استراتيجية وطنية متكاملة تنهض بقطاع السياحة البيئية والايكولوجية والريفية تتماشى مع الوضع الاقتصادي الهش الذي تعيشه البلاد.

● المطالبة بتحوير الإطار القانوني والتشريعي على غرار مجلة الفلاحة وقانون الغابات بما يتماشى والواقع الجديد للبلاد بغرض دعم الاستثمار وتشجيع المستثمرين على بعث المشاريع ذات الصلة بالاقتصاد الأخضر في مجال السياحة الإيكولوجية والريفية ضمن الاقتصادي التضامني.

● عقد شراكة حقيقية تتجاوز المناسبات الاحتفالية بين سلطة الإشراف ومكونات المجتمع المدني المتخصصة في المجال السياحي والبيئي والثقافي والتنموي بما يخدم برامج الدولة في اقتراح وتنفيذ مشاريع اقتصادية واجتماعية كبرى قادرة على حلحلة الوضع الاقتصادي ودفع عجلة التنمية.

● تخصيص منصة للتواصل والتشاور تكون مصدر للحصول على المعلومة الصحيحة من مصادرها ووضع هيكل تتسيقي بين الإدارة والهياكل الحكومية المعنية وبين مكونات المجتمع المدني للتسريع بحل الإشكالات الممكنة وتوفير النجاعة والفاعلية في العمل والانجاز السريع للانشطة والمشاريع.

● البحث عن حلول ناجعة في كيفية تفعيل دور السياحة في التنمية الريفية المحلية من خلال مشاريع وبرامج السياحة الإيكولوجية والسياحة البديلة عموما وتحقيق أهداف تنموية ضمن مكونات الاقتصاد التضامني والاجتماعي بالتعاون الوثيق بين المجتمع المدني وسلطة الإشراف.

#لجنة_الصياغة
☆ محرز داود
☆ نجاة السياري
☆ عبد العزيز ساسي