full screen background image
   الثلاثاء 1 ديسمبر 2020
ر

 مسيرة إبداعية للفنانة التشكيلية متعددة الاختصاصات سعدية خذراني وكفاءة سيكون لها شأن كبير في الساحة الثقافية التونسية

بدأت الفنانة التشكيلية والخطاطة سعدية خذراني رحلتها الفنية من خلال مشاركاتها المكثفة  في معارض الفنون التشكيلية والتظاهرات الثقافية والتظاهرات الوطنية المهتمة بالخط العربي وكان لإطلالتها إثراء للرصيد الفني بمشاركتها في فن الصورة وتشكيلها عن بعد في ماي 2020 بالمركب الثقافي سيدي رحال بالمغرب، وحيازتها علي المرتبة الأولي في المسابقة الإلكترونية الدولية الأولى لأكاديمية الرونق الدولية للتنمية والتطوير في الفنون التشكيلية بالعراق في جوان 2020. إلي جانب تنظيمها لمعارض تشكيلية شخصية في تونس والمغرب وفلسطين ومصر. ومشاركتها في معارض التصوير الشمسي بكل من الجزائر والأردن. وسعدية خذراني رصيد من العديد من المقالات النقدية لأعمال فنية بمعارض دولية. وهي تحمل في رصيدها 19 بطاقة عضوية لأكاديميات ومؤسسات ثقافية دولية مختلفة من 10 دول. وهي عضوة في لجان التحكيم في فنون التشكيلية والصورة الشمسية والأنشطة أدبية.

والفنانة التشكيلية  سعدية خذراني إلي جانب تكوينها الأكاديمي المتميز في أستاذية اللغة والآداب والحضارة العربية وماجستير أدب اختصاص “أدب حديث” فهي حاصلة  علي دبلوم في الفنون التشكيلية من المركز الثقافي الدولي الروسي. “مدرسة روبتزوف”، و شهائد في فنون الخط والزخرفة الإسلامية. ومتخصّصة في دراسة الخطوط المغاربية بالمركز الوطني لفنون الخط بتونس و دبلوم في الخط الكوفي القيرواني إثر دورة تكوينية على يد الخطاط العربي التونسي عامر بن جدو. كما تحصلت أيضا على شهادات دولية من الأكاديمية الدولية للتعليم العالي والتدريب إثر المشاركة في محاضرات دولية مختلفة (كيفية مجابهة فيروس كورونا / صعوبات التعلم / إدارة الوقت).

الفنانة التشكيلية والخطاطة سعدية خذراني كفاءة وطنية ورصيد إبداعي وأكاديمي سيكون لها شأن كبير في الساحة الثقافية التونسية.

البشير الطبيب