full screen background image
   الأربعاء 28 أكتوبر 2020
ر

15 فائدة صحية للبن الرائب

اللبن الرائب هو نوع من أنواع الألبان المخمرة، عبارة عن مزيج اللبن، الزبدة و الكريمة. متوفر بسهوله في الأسواق خاصة خلال أشهر الصيف لقدرته العالية على ترطيب الجسم وزيادة نسبة السوائل به و أيضا على التخلص من الحموضة. يمكنك شربه كعصائر، إضافته الي السلطات، المخللات و الشربة و أيضا في صنع المخبوزات هذا الي جانب فوائده الصحية و الجمالية العديدة للبشرة و الشعر. يمكنك تناوله كبديل لمنتجات الألبان الأخرى للحصول على أكبر قدر من نسب الكالسيوم العالية الموجودة بهم. لكل هذا الكم من الفوائد جئنا إليك بالشرح التفصيلي لفوائده و قيمته الغذائية مع بعض أضرار الإفراط في تناوله. فقط
فقط إقرأ المقال الي أخره
أولا: القيمة الغذائية لكل (100 جرام) من اللبن الرائب.
الطاقة: 40 سعرة حرارية
الكربوهيدرات: 4.8 جرام
الدهون: 0.9 جرام
البروتين: 3.3 جرام
الكالسيوم: 116 ملج = 12٪ من القيمة اليومية
البوتاسيوم: 54 ملج
الكولسترول: 10 ملج
المغنيسيوم: 8٪ من القيمة اليومية
فوليك: 4٪ من القيمة اليومية
الزنك: 8٪ من القيمة اليومية
الريبوفلافين: 20٪ من القيمة اليومية
فيتامين ب6: 4٪ من القيمة اليومية
فيتامين ب12: 10٪ من القيمة اليومية
فيتامين (أ): 1٪ من القيمة اليومية
فيتامين سي: 4٪ من القيمة اليومية
الحديد: 1٪ من القيمة اليومية
ثانيا: الفوائد الصحية للبن الرائب.
1) مفيد للجهاز الهضمي.
Health Benefits of Chaas
يساعد على تهدئة المعدة
لخصائصه الطاردة للريح و لقدرته على تهدئة بطانة المعدة و تخفيف تهيجها خاصة بعد الوجبات و التوابل الحارة. هذا الي جانب قدرته على تحسين عملية الهضم، زيادة كفائة عملية التمثيل الغذائي، منع نوبات الحموضة، تجنب التعرض لحرقة الصدر، التخلص من عسر الهضم وأيضا منع التجشؤ. ببساطة أشرب كوب واحد منه بعد كل وجبة.
يحميك من الجفاف.
فهو قادر على حمايتك من الجفاف خاصة خلال أشهر الصيف لإحتوائه على نسب كبيرة من الماء و الشوارد. فقط إشرب عدة أكواب منه يوميا.
2) مفيد للعظام.
لإحتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم اللازم لصحة و سلامة العظام، زيادة قوتها، كثافتها و كذلك منع هشاشتها أو حتى كسرها.
3) يحميك من نقص فيتامين ب6.
لغناه بالفيتامينات مثل: فيتامينات ب المعقدة، البوتاسيوم، البروتينات و أيضا الريبوفلافين اللازم لإفراز الهرمونات، تحسين عملية الهضم و أيضا لتحويل الغذاء إلي طاقة و بالتالي تجنب خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الناتجة عن نقص نسب فيتامين ب في الجسم.
4) ينظم مستويات ضغط الدم.
لغناه بالبروتينات الحيوية النشطة، لخصائصه المضادة للفيروسات، للسرطان و للبكتريا أيضا الفعالة في تقليل مستويات إرتفاع ضغط الدم في الجسم. فقط إنتظم على شربه يوميا.
5) ينظم مستويات الكولسترول.
Health Benefits of Chaas
لقدرته على خفض مستويات الكولسترول السيء LDL و زيادة المستويات الأخرى من الكولسترول الجيد HDL. فقط إشرب كوب كبيرة منه (شوب) مرة واحدة يوميا لتجنب إضطراب مستويات الكولسترول في الجسم.
6) يخفف ألام الطمث.
لإحتوائه على “الأسافويتيدا” الذي يخفف و يقلل من ألام الطمث خلال فتر ة الحيض. فقط إشرب كوب من اللبن المضاف إليها القليل من السكر و من مسحوق الأسافويتيدا مرة واحدة يوميا. هذا الي جانب إحتوائه على المواد الكيميائية الخاصة المفيدة في زيادة تدفق الدم إلي جميع أنحاء الجسم.
7) مفيد للبشرة و الشعر.
الجلد و البشرة.
لقدرته على تخليص البشرة و الوجه بشكل خاص من تراكمات الدهون الزيتية. ببساطة إحرص على إضافة اللبن الرائب الي ماسكات الوجه المختلفة كماسك الشوفان مثلا كما يمكنك إضافة القليل منه الي حمامك الخاص قبل نقع جسمك فيه لدقائق. هذا الي جانب فاعليته في تطهير الجروح و أيضا قدرته على حماية بشرتك من حروق الشمس فقط أفرك وجهك بقطعة من القطن المغموزة في اللبن الرائب لتنظيفه و لتليين أنسجة الجلد أيضا.
للشعر
فهو فعال في تخليصك من قشرة الرأس، فقط دلك رأسك و فروة شعرك بخليط عصير الليمون و اللبن الرائب لعدة دقائق مرتين أسبوعيا على الأقل.