full screen background image
   الأربعاء 28 أكتوبر 2020
ر

وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية يبرز أهم انجازات الوزارة والآفاق المستقبلية للقطاع.

 

عقد السيد رضوان عياّرة وزير أملاك الدولة و الشؤون العقارية بالنيابة صباح اليوم الخميس 19 ديسمبر 2019 ندوة صحفية بمقــــرّ الوزارة بحضور المديرين العامين خصّصت لتقديم حوصلة عن أبرز انجازات الوزارة في قطاع أملاك الدولة والشؤون العقارية بين سنتي 2016 و2019 وآفاقه المستقبلية .
وطرح الوزير خلال الندوة جملة من الملفات الشائكة التي تمت حلحلتها على مدى أكثر من ثلاث سنوات لعل أبرزها ملف تسوية وضعية التجمعات السكنية المقامة على ملك الدولة الخاص حيث تم تسوية 147 وضعية وملف الأراضي الدولية الفلاحية المستغلة بصفة قانونية حيث تم تسوية 480 وضعية على مساحة 5100 هك، مشيرا إلى ضرورة دعم دور العقار الدولي وتعزيز مساهمته في العملية التنموية عبر اعتماد وتنفيذ برنامج وطني للإصلاح العقاري والذي يندرج في سلّم أولويات الحكومة الإستراتيجية منذ سنة 2016.
وأضاف الوزير في نفس السياق أن الحملة الوطنية لاسترجاع الأراضي الدولية وصد الاعتداءات عليها ومراقبة التصرف فيها والتي انطلقت في تنفيذها الوزارة منذ أكثر من ثلاث سنوات كانت بهدف توفير رصيد عقاري هام لفائدة جملة من المشاريع موجهة للعاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا وغيرهم وأيضا لفائدة المصالح العمومية وقد ناهزت المساحة الجملية للأراضي المسترجعة 30 ألف هك منذ انطلاق الحملة.
من جهة أخرى ثمّن عيّارة الجانب التشريعي الذي اعتمدته الوزارة على غرار إصدار مجلة أملاك الدولة والتي تعد منجزا هاما تضمن آليات جديدة لمزيد تنظيم وحسن توظيف العقار الدّولي ، إلى جانب مشروع الخارطة الرقمية.
وقدّم الوزير في ختام اللقاء حصيلة الأملاك المصادرة (منها 411 عقارا) وبرنامج تصفية أملاك حزب التجمع المنحل (3413 عقارا) إلى جانب الإستراتيجية الوطنية التي اعتمدتها الوزارة لحمايتها.