full screen background image
   الأربعاء 28 يوليو 2021
ر

المهرجان الدولي للمسرح بالصحراء من 3 إلى 7 فيفري 2021  عروض فنية وورشات تكوينية بولايات الجنوب

تنطلق الدورة الأولى للمهرجان الدولي للمسرح بالصحراء يوم 3 فيفري 2021 وتتواصل الى غاية 7 فيفري 2021 بمنطقة الصابرية بولاية قبلي تحت اشراف شركة فن الضفتين للمخرج حافظ خليفة بدعم من برنامج «تفنن» بتمويل من الاتحاد الاوروبي

يتضمن البرنامج ورشات تكوينية في فن الممثل بالشراكة مع مراكز الفنون الدرامية والركحية بالجنوب التونسي (قفصة ،توزر ،قبلي ،قابس ،مدنين،تطاوين  ) وندوة علمية وعروض مسرحية للأطفال والكهول واستضافات وطنية ودولية  .

ورشات فن الممثل من 19 ديسمبر 2020 إلى 31 جانفي 2021

تعتبر الورشات إلى جانب العروض والندوات واللقاءات العمود الفقري للمهرجان حيث تم اعداد برمجة تكوينية بالشراكة مع مراكز الفنون الدرامية هدفها الاساسي تنمية القدرات الشبابية بالجهة وتحقيق التنمية المستدامة والاعتماد على القدرات والإبداعات الخاصة بأبناء الجهة في إطار لا مركزية العمل الثقافي  .

وتبعا لما لهذه الخطوة من أهمية في تركيز الاسس الأولى والصحيحة في صناعة الممثل وبناء الشخصية تم اختيار محور التربص ” فن الممثل ” في علاقته بجهته ومحيطه الطبيعي ومخزونه الثقافي والاجتماعي يشرف عليهم مؤطرين مشهود لهم بالكفاءة الفنية والمهنية  .

وتنطلق التربصات على النحو التالي  :

يوم السبت 19 ديسمبر 2020
* – صباحا : بقاعة التربصات بمركز الفنون الدرامية بقفصة بإشراف الاستاذ محمد علي أحمد وموضوع التربص ” الحوض المنجمي ”
*- بعد الزوال : بمركز الفنون الدرامية بتوزر بإشراف الاستاذ محمد قعلول وموضع التربص ” الصوفية والروحانيات ”

يوم الأحد 20 ديسمبر 2020
*- صباحا : بمركز الفنون الدرامية بقبلي بإشراف الاستاذ منذر العابد  وموضوع التربص الصحراء كبوابة للإبداع

بعد الزوال : بمركز الفنون الدرامية بقابس بإشراف الاستاذ نوفل بن البحري وموضوع التربص التلوث البيئي

يوم الاثنين 21 ديسمبر 2020
*- صباحا : بمركز الفنون الدرامية بمدنين بإشراف الاستاذ حمزة بن عون وموضوع التربص أهمية الحدود
*- بعد الزوال : بمركز الفنون الدرامية بتطاوين بإشراف الاستاذة نادية تليش وموضوع التربص حوار التسامح والتعايش السلمي

شركة فن الضفتين ولامركزية العمل الثقافية

منذ تأسيسها أصبحت شركة فن الضفتين من أوائل الشرّكات الثّقافيّة بالجنوب التّونسيّ والوحيدة بولاية قبلي التي اختصّت بنشر الحراك المسرحيّ والثقافيّ معتمدة على طاقات مسرحيّة محترفة وهاوية في نشاطها حيث ساهمت منذ انبعاثها في تطوير الحراك الثقافيّ وتكوين الكوادر الثّقافيّة بالمنطقة خاصّة وبالجنوب التّونسي عامّة وتجلى ذلك من خلال عدد الورشات الفنّية والتربّصات التكوينية الميدانيّة التي قمنا بها أكثر من 40، مع إقامة العروض المسرحيّة والفرجويّة للصّغار والكبار من خلال إنتاجاتها المسرحيّة والفرجويّة ملحمية التي تعدّ 12 عملا. وهي أعمال ناقلةٌ للمظاهر الحضاريّة والحياة اليوميّة والتّراث اللّاماديّ الصّحراويّ بالجنوب التّونسيّ.» وقد تمكنت شركة فنّ الضفّتين من تقديم حوالي 120 عرضا بكلّ ربوع الجنوب إضافة إلى إخراج لأربع مسرحيّات بالجمعيّات الهاوية في دوز وڨبلّي وتطاوين. فضلا عن المشاركة في أكبر التّظاهرات الثّقافيّة كالمهرجان الدّوليّ للتّمور بڨبلّي والمهرجان الدوليّ للصحراء بدوز سواء في الافتتاح أو الاختتام خلال أغلب دوراتهما منذ سنة 2013 إلى غاية 2018. كما اسست هذه المؤسسة الثقافية «مهرجان فنون الفرجة «منذ سنة 2009، وساهمت في تأسيس مهرجان الواحة بجمنة سنة 2019 مع قيامها بورش تكوين ورسكلة مسرحية للأطفال والشباب في جميع مناطق ولاية ڨبلّي