full screen background image
   الثلاثاء 3 أغسطس 2021
ر

اليوم العالمي للغة #العربيّة

تحتفل #مدينة_العلوم يوم 18 ديسمبر 2018 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا باليوم العالمي للغة العربيّة وهو ينتظم تحت شعار تحت شعار “العربيّة والرقمنة: الخط العربي نموذجا”. يتميّز البرنامج بتنوّع فقراته إذ يحتوي على محاضرة :”الخطّ والرقمنة، الخط القيرواني نموذجا”، يقدمها الأستاذ البشير الدراجي، أستاذ مختص في الخط والإعلامية، وورشتان لتعليم الخطّ العربي، وورشة للترغيب في المطالعة.
وجدير بالذكر أنّ العربية هي أكثر لغات المجموعة السامية انتشارا في العالم حيث يتحدّثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا. كما أنها إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة.
وقد تقرر الاحتفال باللّغة العربية في 18 ديسمبر باعتباره اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة عدد 3190 المؤرخ 18 ديسمبر 1973 وقررت الجمعية العامة بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة ويتمثل الغرض من هذا اليوم في زيادة الوعي بتاريخ كل من اللغات الرسمية الست وثقافتها وتطورها.