full screen background image
   الجمعة 29 مارس 2024
ر

الشركتان الناشئتان “إحكيلي” و”إحميني” تتوجان بالجائزة الدولية الكبرى وجائزة المرأة الدولية في الدورة العاشرة لمسابقة أورنج للمشاريع الاجتماعية وريادة الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط

تحتفل مسابقة أورنج للمشاريع الاجتماعية وريادة الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط Orange Social Entrepreneur Award POESAM)) خلال سنة 2020 بمرور 10 سنوات على إطلاقها.
وبالإضافة إلى الجائزة الدولية الكبرى التي تكافئ سنويا 3 فائزين بجائزة مالية تعادل قيمتها 10 ألف أورو للمتوج بالمرتبة الثالثة وبـ 25 ألاف أورو للمتوج بالمرتبة الأولى، أطلقت أورنج خلال هذه السنة جائزتين جديدتين:
*الجائزة المرأة الدولية بقيمة مالية تعادل 20 ألف أورو مدعومة من إدارة التنوّع والإدماج لمجموعة أورنج العالمية.
*الجائزة الخاصّة بمناسبة مرور 10 سنوات على إطلاق المسابقة تعادل قيمتها 10ألاف أورو
كما يتحصل مشروع على تنويه خاص”Coup de Cœur” من طرف لجنة التحكيم.
وفي هذا الإطار فقد تم توزيع 6 جوائز في المجموع العام من قبل لجنة التحكيم للجائزة الدولية الكبرى لمسابقة أورنج للمشاريع الاجتماعية وريادة الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط POESAM)).
وبعد مرحلة المنافسة الوطنية في 17 شركة إفريقية تابعة لأورنج والتي مكّنت من إكتشاف ودعم 41 فائزا، تمّ اختيار 18 مرشحا للمرحلة النهائية للمشاركة في المسابقة الدولية الكبرى التي أقيمت بمناسبة AfricaTech، التي تعدّ أهم تظاهرة تكنولوجية في إفريقيا.
وفي نهاية تقديم العروض، اجتمعت لجنة التحكيم المتكونة من خبراء في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية في إفريقيا لإختيار الفائزين في الدورة العاشرة لمسابقة أورنج للمشاريع الاجتماعية وريادة الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط POESAM.
قائمة الفائزين في المسابقة الدولية
خلال فعاليات AfricaTech الذي تمّ تنظيمه عبر الإنترنات في الفترة الممتدة من 9 إلى 12 نوفمبر 2020، أقيم يوم 9 فيفري الحفل الإلكتروني وقد أشرف على فعالياته كلّ من السيّدة Elizabeth Tchoungui، مديرة المسؤولية الاجتماعية للشركات والتنوّع والتضامن بمجموعة أورنج العالمية والرئيسة المعتمدة لمؤسسة أورنج الخيرية والسيّد Alioune Ndiaye، المدير العام لشركة أورنج الشرق الأوسط وإفريقيا الذين أعلنوا عن قائمة الفائزين.
وفي سباق الجائزة الدولية الكبرى توّج بـ :
§ الجائزة الأولى: مشروع Ahkili<https://startup.orange.com/fr/candidature/ahkili/> (تونس) أوّل مركز نداء في مجال الصحة النفسية في منطقة شمال إفريقيا، متاح كامل أيام الأسبوع، تقدم Ahkili  الإستشارات عن بعد عبر الهاتف وذلك بهدف الاستفادة بخدمة المرافقة والإحاطة النفسية المعترف بها ودون الحاجة لحجز موعد مسبق.
§ الجائزة الثانية: مشروع Teliman<https://startup.orange.com/en/candidature/teliman/> (مالي) وهو أوّل خدمة “تاكسي الدراجة النارية” في مالي حسب الطلب في باماكو.
§ الجائزة الثالثة: مشروعWeeglo<https://startup.orange.com/en/candidature/weeglo-elearning-project-for-liberia/>  (ليبيريا) وهو مشروع يوفر حلا تعليميا عبر الإنترنات موجّه للمنظومة التعليم الليبيري.
بالنسبة لجائزة المرأة العالمية، فإن المشروع الفائز هو:
§ مشروع Ahmini<https://startup.orange.com/fr/candidature/ahmini/> (تونس) وهي عبارة عن منصة رقمية لتسهيل انخراط المرأة الريفية في منظومة التغطية الاجتماعية والصحية في تونس.
بالنسبة للجائزة الخاصّة بالسنة العاشرة، فكانت من نصيب:
§ مشروع Toto Riibô<https://startup.orange.com/fr/candidature/toto-riibo/> (بوركينا فاسو)، وهي خدمة بوركينا فاسو لطلب وتوصيل الوجبات المطبوخة من قبل المطاعم في شوارع العاصمة واغادوغو.

خلال هذه السنة نجح أحد المشاريع في لفت انتباه لجنة التحكيم الدولية بشكل خاص، التي قررت منحها جائزة “Coup de Cœur” ” التي تقدمها لجنة التحكيم، وقد الت هذه الجائزة إلى:
§ مشروع SOBATIC<https://startup.orange.com/fr/candidature/societe-burkinabe-dadaptation-des-tics-sobatic/> (بوركينا فاسو) وهي عبارة عن نظام للتدريب وتصميم أدوات تكنولوجيا المعلومات الموجهة للمكفوفين.
10 سنوات من التعريف والتميّز ومرافقة ودعم الابتكار المسؤول في إفريقيا

منذ سنة 2011، تكافئ الجوائز الممنوحة المشاريع المبتكرة للشركات الناشئة المرتبطة باستخدام الهواتف الجوّالة والتي لها تأثير مجتمعي، وتحديدا تحسين الظروف المعيشية لسكان منطقة إفريقيا والشرق الأوسط في مجالات التعليم، الصحة، الفلاحة، الدفع والاستخلاص بواسطة الهاتف الجوّال، التجارة والتسويق الإلكتروني أو التنمية المستدامة.
وفي هذا الإطار كانت النتائج إيجابية للغاية، ومنذ إطلاقها تحصل أكثر من 30 من المتوجين دوليا على مبلغ 500 ألف أورو واستفاد 75 شخصا بـ 6 أشهر من المرافقة والتدريب والتوجيه التي قدمتها أورنج وشركائها.
إن تأثير ريادة الأعمال الاجتماعية والتكنولوجية لم يعدّ بحاجة الى اثبات أو توضيح، فالعديد من أوجه التقدم والتطور تشير على ذلك في مجالات التعليم والصحة والاندماج المالي والمحافظة على البيئة، وبفضل POESAM وجوائزها الجديدة، تؤكد أورنج التزامها تجاه رواد الأعمال الذين لديهم تأثير إيجابي على إفريقيا والشرق الأوسط. ويندرج هطا التمشي مع التزامات أورنج التي تتمثل مسؤوليتها في المرافقة الإيجابية للثقافات والتقاليد الاجتماعية والمجتمعية والبيئية الناتجة عن أنشطتها التاريخية كمشغل متعدّد الخدمات.
لإعادة متابعة حفل توزيع الجوائز يمكنكم زيارة الرابط التالي : https://bit.ly/3msJ57S
معلومات عن مجموعة أورنج العالمية
مجموعة أورنج العالمية هي واحدة من مشغلي الاتصالات الرئيسيين في العالم، حيث يبلغ حجم مبيعاتها 42 مليار أورو سنة 2019 و 143 ألف موظف اعتبارا من 30 سبتمبر 2020، بما في ذلك 83 في فرنسا. وتقدم المجموعة خدماتها لـ 257 مليون حريف اعتبارًا من 30 سبتمبر 2020 منهم 212 مليون حريف للهاتف الجوّال و21 مليون حريف للهاتف القار.
وتتواجد المجموعة في 26 دولة، وأورنج هي أيضا واحدة من الشركات العالمية الرائدة في خدمات الاتصالات للشركات متعددة الجنسيات تحت العلامة التجارية Orange Business Services.
وأطلقت المجموعة في ديسمبر 2019 خطتها الاستراتيجية الجديدة ‘Engage 2025’ المنبثقة من التزامها بمسؤوليتها الاجتماعية والبيئية والهادفة لإعادة هيكلة نموذج لمهنة المجموعة كمشغّل للخدمات. وستسرع الشركة مجالات النمو وتضع البيانات والذكاء الاصطناعي في قلب نموذج الابتكار الخاص بها، وستعزز مكانتها كصاحب عمل مسؤول ويقدم ظروف عمل جاذبة ومتكيفة مع المهن الناشئة والمستحدثة.
شركة مدرجة على بورصة Euronext Paris تحت الرمز ORA ومدرجة كذلك في بورصة نيويورك تحت الرمز ORAN
لمزيد من المعلومات (على شبكة الانترنات وعلى هاتفك الجوّال): www.orange.com<http://www.orange.com> أو www.orange-business.com<http://www.orange-business.com> أو متابعتنا على Twitter:presseorange.
Orange وأي منتج أو خدمة أخرى من منتجات Orange المذكورة في هذا البيان الصحفي هي علامات تجارية مملوكة لشركة Orange أو Orange Brand Services Limited.