full screen background image
   الخميس 19 سبتمبر 2024
ر

“البلبل والملك” لنزار القمري بالدورة 24′ لملتقى الشارقة الدولي للراوي  من 19 الى 22 سبتمبر 2024

بدعوة من معهد الشارقة للتراث يشارك  الدكتور نزار القمري في فعاليات الدورة 24 ملتقى الشارقة الدولي للراوي خلال الفترة الممتدّة من 19 إلى  22 سبتمبر 2024 تحت شعار “حكايات الطيور” ضمن فعاليات المدرسة الدولية للحكاية وذلك من خلال عرض حكاية من التراث العالمي باستعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي  تحمل عنوان “البلبل والملك” موجّهة إلى الطّفل تمثّل الحكاية نواتها الأساسية.

ويعتبر ملتقى الشارقة الدولي للراوي تقليد تراثي درج عليه المعهد منذ عقود احتفاء بالكنوز البشرية من الرواة وحملة التراث وحراس الذاكرة التي تزخر مروياتهم بالمعارف الشعبية الغنية حيث استطاع خلال دورات الملتقى السابقة تكريم اكثر من 200 راوي وراوية من الامارات والخليج والوطن العربي والعالم.

وللدكتور نزار القمري اهتمام بحثي وإبداعي بالحكاية الموجّهة إلى الطّفل وله تجربة ثريّة ومتفرّدة في الاشتغال على الحكاية وتحويلها إلى عرض فرجويّ شامل يعانق فنونا متعدّدة ويتكامل معها من جهة وتفاعليّ يحاور الأطفال وينصت إليهم ويدعوهم إلى التعبير والتفكير من جهة ثانية. كلّ ذلك من خلال مقاربة عصرية للحكاية تحافظ على جماليّتها وظائفها وتُغْـنِيها وتهتمّ بحاجات الطّفل المتلقّي للحكاية. 

وقد كانت للدكتور القمري مشاركة حديثة ومميّزة بعروض في الدورة 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب  خلال الفترة الممتدّة من 25 يناير (جانفي) إلى 6 فبراير (فيفري)  2024   والمهرجان الدولي مغرب الحكايات بالرباط في الفترة الممتدة من 1 الى 9 جويلية الماضي.