full screen background image
   الثلاثاء 23 يوليو 2024
ر

 يصدُر قريبا عن شركة لوغوس عَمَلٌ جديد في مجال عُلوم التربية بين تُونس والجزائر : رِعايَة ذَوِي القُدُرات العالية (الموهُوبِين) والمتفوّقِين- المُعطيَات النظرِيَّة وتطبيقاتها

يصدُرُ قريبا عن شَرِكَة لوغوس للنَشر والتوزيع عَمَلٌ جَدِيد “رِعايَة ذَوِي القُدُرات العالية (الموهُوبِين) والمتفوّقِين- المُعطيَات النظرِيَّة وتطبيقاتها. في “عُلوم التربية” لِكُلّ مِن الدُكتور والخبير في علم النفس التربويّ والمُتفقّد العامّ بوزارة التربية التُونسيّة سابقا يُوسف المرواني مِن تُونس، والدُكتورة سامية تومي: سامية تومي مِن الجزائر مُتحصلّة على الدُكتورا في جَوْدَة التَرْبِيَة وَالتَكوِين، أُسْتَاذة جامعيّة بجامعة باتنة 1، مُمَارسِة وَخَبِيرة ومُراجِعة أكاديميّة، لها مجموعة أبحاث ودِراسَات ومُؤَلّفات في مَجَال الجَوْدَة والمَوْهُوبِين.
وهو عَمَلٌ مرجعيّ سَيُثرِي، بِلا شَكّ المكتبة العربيّة، أهمّيّته البالغة تكمُن في المُراهَنة على حُسن استخدام الذَكَاء برعاية المَوْهُوبِين وأصحاب القدرات العالية في بُلْدَاننا العربيّة، والاستثمار المُستقبلِيّ في هذه الثروة البَشَرِيَّة الأُولى، أُمّ الثَرَوات لِكَوْنها ثروة مُتنامِيَة مُبدعة دِينامِيكِيّة مُوَلّدَة إزاءَ ثروات أُخرى مُؤَقّتَة زائِلَة. فَكَيْف نفهم ظاهرة التفوُّق الذكائِيّ؟ وكَيْف نستثمره للنُهوض بِالقُدرات التعليمِيَّة والتَعَلُّمِيَّة في قَادم الأعوام؟ وكَيْف نُظِرَ إلى هذا التَفَوُّق ضمنَ عَدَد مِن البرامج التعلِيمِيَّة والتربويّة في وَطَننَا العربيّ؟ وكيف لنا أن نكتشف القدرات الذكائِيَّة العالية مِن موقع الباحثين المُختصّين في عُلوم التربية، ونُقَيّمها ونُفيد بها ونستفيد منها: أسئلة كَثِيرة يُثِيرها هذا العَمَل قَصْدَ الإجابَة عَلَيْها نَظَرا وإجراءً.
صدَّرَ (تصدير) العَمَل المذكُور الدُكتور مصطفى الكيلاني.