full screen background image
   الثلاثاء 23 يوليو 2024
ر

غار الملح: يوم سينما التضامن مع الشعب الفلسطيني بدار الثقافة

في إطار يوم سينما التضامن مع الشعب الفلسطيني لوزارة الشؤون الثقافية نظم نادي السينما والصورة بدار الثقافة غار الملح يوم الأربعاء 1 نوفمبر 2023 عرضا سينمائيا بعنوان “أطفال شاتيلا” للمخرجة اللبنانية من أصول فلسطينية لمى مصري، دار حوله نقاش وحديث حول احداثه ومغزاه بين المنشطين عماد الباجي والمخرج السينمائي شاهين بالريش مع مجموعة من الأطفال والشباب المدرسي.
والملفت للانتباه ان التظاهرة غير معرف بها وليس هناك ما يدل بالمكان ما يوحي بها من معلقات او دعاية، كما ان الاقبال عليها كان محتشما ولم يتجاوز عدد المشاركين عشرون فردا، وهم اغابهم من اطفال النوادي بغار الملحما يطرح سؤالا ايضا ملحا حول ماهية واهمية الأنشطة الثقافية بدار الثقافة غار الملح ومدى الاقبال المعتاد عليها من طرف روادها.
ولدى تغطيتنا الإعلامية لهذا الحدث المهم لم نتمكن من الحصول على تصريح من مدير دار الثقافة ومنظوريه، بتعلة ضرورة الحصول على ترخيص من المندوب الجهوي للشؤون الثقافية ببنزرت حسب منشور لوزارة الشؤون الثقافية. وبذلك انتهت التظاهرة ولم يأتي الترخيص فكان العمل مبتورا ولا يرقى تقديمه لقرائنا بالشكل المرجو.
وحول النقاش الذي دار حول شريط “أطفال شاتيلا” كان ثريا وتفاعليا وقد ابدى كل المشاركين من الأطفال والشباب انخراطا كاملا في تبني ونصرة الشعب الفلسطيني والتأثر القوي حتى البكاء معتبرين ان القضية الفلسطينية هي قضيتهم الكبرى، لما يجد ويتعرض له قطاع غزة من إبادة جماعية في حق الأطفال والنساء والشيوخ وشعبها المقاوم بأكمله، مع تساؤلهم ولومهم للبلدان العربية وحكامها على صمتهم الرهيب وعدم استجابتهم لاستغاثة الشعب الفلسطيني في نكبته ومحنته وحجم التقتيل والترهيب والتجويع وقطع سبل الحياة امامه، مع الثناء على موقف تونس وشعبها المشرف اندفاعا لمناصرة شعبنا في فلسطين.

الشاذلي عرايبية