full screen background image
   الجمعة 19 أبريل 2024
ر
لاجئين

مسؤول اممي يهدد اللاجئين

بعد ان سبق للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية التنبيه من الوضعية الإنسانية الحرجة للمهاجرين وطالبي اللجوء واللاجئين بجهة مدنين توفي يوم الاحد 21 أفريل 2019 لاجئ اريتري في مستشفى جرجيس. وكان اللاجئ يشكو امراضا ناتجة عن معاناته ابان هروبه من ليبيا ويحتاج لمتابعة طبية افتقدها في مركز الايواء التابع للمفوضية السامية لحقوق المهاجرين بجرجيس وفي المستشفى العمومي.

وتوصّل المنتدى بشهادات واشرطة فيديو توثق التعامل المتعالي والقاسي لمبعوث مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة “فانسون كوشتال” مع احتجاجات اللاجئين على وضعيتهم في مركز الايواء وطول انتظارهم لإعادة توطينهم بأحد بلدان القبول ليصل به الامر الى القول بأنه لا يمانع في عودتهم الى ليبيا”

ان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

  • يطالب بكشف ملابسات وفاة اللاجئ الاريتيري وانارة الرأي العام حول مدى تمتعه بالخدمات الصحية اثناء فترة مرضه في تونس.
  • يجدد طلبه لتخصيص قطعة ارض من الملك العام أو الملك البلدي الخاص بالجهة كمقبرة لائقة لجثث المهاجرين واللاجئين من الضحايا تفاديا للمس من كرامتهم حتى إثر الوفاة.
  • يدين تصرفات السيد “فانسون كوشتال” مع اللاجئين وطالبي اللجوء ويعتبرها غير مقبولة بالمرة خاصة وأنها صادرة عن مسؤول اممي في الأصل هو مكلف بحمايتهم لا بتهديدهم لإرجاعهم لمنطقة النزاع.
  • يحمل المنظمات الأممية المتدخلة والحكومة التونسية المسؤولية الكاملة في التقصير الحاصل في مدنين ويدعوها لوضع اقصى القدرات اللوجستية والمالية والقانونية والديبلوماسية لدعم حقوق المهاجرين واللاجئين المتواجدين على التراب التونسي.
  • يدعو الحكومة التونسية لوضع حد للتدخلات الأوروبية وتحديد سياساتها في مجال الهجرة واللجوء طبقا للمعاهدات الدولية التي صادقت عليها حفظا لكرامة اللاجئين والمهاجرين المتواجدين على التراب التونسي.

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الرئيس عبدالرحمان الهذيلي