full screen background image
   الثلاثاء 23 يوليو 2024
ر

الكاف تحتفي بالمسرح و المسرحيين في تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع..

ينظم المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بالكاف الدورة 21 من المهرجان الدولي 24 ساعة مسرح دون انقطاع و ذلك من 28 افريل الجاري إلى غرة ماي القادم.
و قد اعد المركز برنامجا متنوعا يشمل العروض المسرحية و الورشات التكوينية و الندوات الفكرية. و تشهد هذه الدورة مشاركة مسرحيين من تونس و من 11 بلدا هي بلدا هي الجزائر و ليبيا و الأردن و المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان و العراق و إيران و فرنسا و إيطاليا و روسيا و البرازيل بما يجعل منها محطة مسرحية مهمة و مجالا لتلاقح الثقافات و التجارب و ملتقى المبدعين المسرحيين من جميع انحاء العالم.

عماد المديوني:

24 ساعة مسرح دون انقطاع “فسيفساء” ثقافية على أرض سيرتا…
قال عماد المديوني مدير المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بالكاف ان الدورة الحالية التي تأتي في توقيت استثنائي ستواصل في سعيها إلى الخروج بالفعل المسرحي إلى آفاق رحبة من خلال تنشيط الشارع و التوجه نحو الفضاءات الثقافية و التربوية بالجهة، إيمانا بحق المواطن أينما كان في الثقافة و الترفيه”
و اضاف المديوني ان” الدورة الحالية ستكون حافلة بالعروض المسرحية و التنشيطية و الورشات التكوينية و الندوات الفكرية و التي ستتوزع على عدة فضاءات بمدينة الكاف و بمختلف معتمديات الجهة”.

و ستنطلق فعاليات التظاهرة بالندوة العلمية الدولية “المسرح و العتمة” و التي يؤثث فعالياتها باحثون و اكاديميون من تونس و الجزائر و العراق و المملكة العربية السعودية.
كما سيشهد اليوم الافتتاحي انطلاق الورشات التكوينية في” كتابة النص المسرحي” و ذلك باشراف المسرحي السعودي فهد ردة الحارثي و ورشة “من الجسد إلى الكتابة” مع المسرحي التونسي و المدير الأسبق للمركز معز حمزة و ورشة “المبادئ الأساسية لبناء الشخصية المسرحية” و التي سيتولي تأطيرها المسرحي رياض الحمدي.
و تنتظم كذلك ورشة تكوينية بعنوان” من الدمية إلى المهرج” للفنان الاسباني “لويس خيمينيز” و أخرى بعنوان ابتكار الزي المسرحي و الإبداعي” للبرازيلي “اموري ايرناني”.

تكريم نجوم و قامات مسرحية …

سيتم خلال هذه الدورة تكريم المسرحي الراحل و ابن الجهة الصادق الماجري من خلال معرض وثائقي يقف عند اهم المحطات في مسيرة هذا الفنان التي امتدت لعقود من الزمن و قدمت عدة أعمال مسرحية و سينمائية و تلفزية . كما سيشهد الافتتاح الرسمي للتظاهرة الذي يتشرف عليه وزيرة الشؤون الثقافية تكريم كل من زهيرة بن عمار و رؤوف بن عمر و فتحي الهداوي و مؤسس هذه التظاهرة و المدير الأسبق للمركز الاسعد بن عبد الله.

و تجسيدا لانفتاح التظاهرة على محيطها و سعيا إلى التعريف بالمخزون السياحي و التراثي تنتظم زيارات ميدانية إلى عدد من المعالم الأثرية و التاريخية و المسالك السياحية بالجهة لفائدة ضيوف التظاهرة من البلدان الشقيقة و الصديقة.

و ستنطلق الفعاليات الرسمية للمهرجان يوم 30 افريل الجاري لتتواصل لا كثر من 24 ساعة دون انقطاع من خلال تقديم 41 عرضا من 11 بلدا تتوزع بين العروض التنشيطية و الفرجوية و اامسرحية و الموسيقية إضافة إلى العروض السنمائية و فقرات تنشيط الشارع.

ابو الانوار