full screen background image
   السبت 20 أغسطس 2022
ر

مهرجان نواة2: كسر الحدود من 16الى 19 جوان 2022

معرض صور، عرض أفلام، حلقات نقاش، حفل فنّي وغيرها من التظاهرات ستكون حاضرة في برنامج مهرجان نواة في دورته الثانية، الّذي سينعقد من 16 إلى 19 جوان 2022، في مقرّها الكائن بـ18 أ نهج المدينة المنوّرة، البلفيدير، تونس

إثر دورة تجريبية في أفريل 2021 ودورة أولى حول موضوع الاحتجاجات الشعبية، يطرح مهرجان نواة في دورته الثانية موضوع الحدود وحركات الهجرة. ستكون الانطلاقة يوم الخميس 16 جوان بداية من الساعة السادسة مساء من خلال افتتاح معرض صور بعنوان “خراج الشبكة/ خارج التغطية” لـ”كالوم فرانسيس هيو”، في تجربة أرادها أن تكون خارج الأطر المكانية المعهودة، وبعيدا عن أعين البلاد التي تعيش على صفيح ساخن من الأحداث والمستجدّات، حيث سلّط الضّوء على البدو الرّحّل في صحراء الجنوب الغربي التونسي وعلى نمط عيشهم في زمن الاحتباس الحراري. وهي فرصة لتقديم رؤية جديدة حول هذه الفئة المنسيّة التي تعيش تغيّرات متواصلة.

سيكون السينما بدوره حاضرا في الدورة الثانية من مهرجان نواة، من خلال أربعة أفلام، من بينها العرض الأول لفيلم “ظاهرة/ متلازمة تونس” «Syndrome Tunis لهيثم السكوحي. تمّ إنتاج هذا الفيلم الوثائقي القصير في إطار مشروع “إينّاوايشن”، وهي حاضنة مشاريع إعلامية إبداعيّة توفّرها “نواة”. أمّا الأفلام الثلاثة الطويلة التي سيتمّ عرضها، والتي أشاد بها النقّاد الدّوليون هي على التوالي: “200 متر” لأمين نايفة من فلسطين الحائز على الجائزة الأولى في مهرجان البندقية السينمائي، “زنقة كونتاكت” لإسماعيل العراقي من المغرب، و”143، شارع الصحراء” لحسن الفرحاني من الجزائر.

وللنقاش والتفكير مكان في مهرجان نواة، حيث ستُنظَّم حلقَتا نقاش حول موضوع الإعلام، يوم السبت 18 جوان، يتناول النقاش الأوّل مسألة “الفاعلون الإعلاميون الجدد: صحافة أم صناعة محتوى”؟ وهي فرصة لاكتشاف أفق التطوّر داخل الساحة الإعلامية في تونس، بحضور الفاعلين الجدد في القطاع. أمّا النّقاش الثاني فسيكون تحت عنوان “الانتكاسات من بيروت إلى تونس… ماذا بعد؟”، وسيتناول مسار المبادرات الإعلامية المستقلّة وتموقعها، في الوقت الّذي يضيق فيه الخناق على الديناميكيّة التحرّرية في دول المنطقة، بحضور أربعة فاعلين.

وطيلة أيّام المهرجان، سيكون ركن الواقع الافتراضي حاضرا، ويدعوكم إلى معايشة الحياة اليوميّة للعاملين في القطاعات الهشّة، بما في ذلك المهاجرين أصيلي أفريقيا جنوب الصحراء. وتطرح هذه السلسلة الّتي أعدّها محمّد العربي صوالحيّة مجموعة من الملامح الأصليّة.

أمّا الاختتام فسيكون يوم الأحد 19 جوان، مع مغنّي الراب “ألفا”. وسيكون حفله بمثابة توليفة لمسيرة فنّان تمكّن من تحقيق نجاح باهر في السّنوات الأخيرة، حتّى أصبح من الوجوه المعروفة لا فقط في عالم الهيب هوب، وإنّما على مستوى الساحة الفنية التونسية ككلّ. أصيل منطقة القصرين، فرض ألفا نفسه كفنّان مجدّد يردّد الشباب كلمات أغانيه في مختلف الأوساط.

في مهرجان نواة، الموسيقى والسينما والتصوير الفوتوغرافي والفنون الرقمية كلّها في خدمة الحقوق والحريّات، ويتزامن مع الذكرى التاسعة عشرة لبداية نشاط هذه المنصّة الإعلامية المستقلّة.

البرنامج

الخميس 16 جوان 2022

بداية من الساعة 14:00 وحتى نهاية المهرجان

معرض صور “خارج التغطية/ خارج الشبكة لـ”كالوم فرانسيس هيو”

ركن الواقع الافتراضي لمحمّد العربي صوالحيّة

16:00 : عرض فيلم 143، شارع الصحراء لحسن فرحاني من الجزائر

18:00: افتتاح معرض صور “خارج التغطية/ خارج الشبكة” (أعدّه Binghy-I-man

الجمعة 17 جوان 2022

18:00: العرض الأوّل لفيلم “ظاهرة/ متلازمة تونس” لهيثم سكوحي

السبت 18 جوان 2022

16:00: عرض فيلم “200 متر” لأمين نايفة من فلسطين

18:00: حلقة نقاش حول “الفاعلون الإعلاميون الجدد: صحافة أم صناعة محتوى؟

يدير الحوار: فراس الكافي

الضيوف: خولة بوكريم (كشف ميديا)-بشرى القاسمي (فازا)- زينة الماجري (بوبلي)

حلقة نقاش حول “الانتكاسات من بيروت إلى تونس… ماذا بعد؟”

يدير الحوار: محمّد ياسين الجلاصي

المتدخّلون: ألفة بلحسين عن ماد فيمينسوية- محمد سميح الباجي عكار عن المفكرة القانونية- سامي بن غربية عن نواة- سارة قريرة عن أوريون XXI

الأحد 19 جوان 2022

16:00: عرض فيلم “زنقة كونتاكت” لإسماعيل العراقي من المغرب

20:00: حفل “ألفا”