full screen background image
   السبت 20 أغسطس 2022
ر

ا̲ل̲ج̲ا̲ل̲ي̲ة̲ ا̲ل̲ت̲و̲ن̲س̲ي̲ة̲ ب̲ب̲ا̲ر̲ي̲س̲ ت̲ص̲ن̲ع̲ ا̲ل̲ح̲د̲ث̲ ن̲ه̲ا̲ي̲ة̲ ه̲ذ̲ا̲ ا̲ل̲أ̲س̲ب̲و̲ع̲ ب̲م̲ن̲ا̲س̲ب̲ة̲ ع̲ي̲د̲ ا̲ل̲ا̲س̲ت̲ق̲ل̲ا̲ل̲

تشهد العاصمة الفرنسية باريس نهاية هذا الأسبوع حركية ثقافية مميزة للجالية التونسية بمناسبة عيد استقلال تونس في 20 مارس 1956 الذي يقابل عطلة ٱخر الأسبوع حيث تنظم بعض الجمعيات عدة عروض ثقافية من أبرزها “نموت عليك” المسرحية الجديدة لملك الكوميديا القدير لامين النهدي التي تلاقي نجاحا منقطع النضير في تونس منذ بداية عرضها. نموت عليك المسرحية الحدث نص و إخراج الكاتب والمخرج المسرحي القدير المنصف ذويب رفيق درب لامين النهدي و الذي كتب أيضا المسرحية الشهيرة “المكي و زكية” التي تواصل عرضها طوال عشر سنوات.
“نموت عليك” مسرحية يتقمص فيها لامين النهدي أربعين شخصية مختلفة حيث سيكون لها بباريس عرضين متتاليين من تنظيم الجمعية الوطنية للتونسيين بالخارج “يومي 18 و 19 مارس 2022 بالتعاون مع جمعية “عناية بدون حدود” و بمساهمة الخطوط الجوية التونسية و شركة الملاحة التونسية و الإتحاد الدولي للبنوك و عمادة المهندسيين التونسيين و دار تونس بباريس.
يتم العرض على مسرح جناح الحبيب بورقيبة بالحي الجامعي بباريس وهو تحفة معمارية جديدة لافتة للنظر تتميز وسط باقي دور الطلاب العالمية بواجهة أنيقة وفريدة من نوعها متكونة من الحروف العربية المخطوطة بانسيابية و شعرية و بروح فنية معاصرة.
على خشبة نفس المسرح يقدم المبدع المثقف رجاء فرحات يوم 20 مارس عرضه المسرحي “بورقيبة 2022” بمناسبة احتفال جمعية ابن سينا بعيد ميلادها الثلاثين الذي يقابل عيد الاستقلال. كما تحيي الفنانة الكبيرة أمينة فاخت يوم 19 مارس حفلا فنيا في قاعة اليونسكو بقيادة المايسترو محمد الاسود.
مع مختلف هاته العروض يجد التونسي بباريس نفسه أمام اختيارات ثقافية متنوعة و راقية ترفع عنه إحساس الغربة و لو لبرهة ترفيهة اشتاق إليها بعد أشهر متتالية من الحجر الصحي الذي سببه الكوفيد. = عن أنيسة القطيطي وصوت الجالية التونسية = روابط الحجز نموت عليك https://www.helloasso.com/associations/inaya-sans-frontieres/evenements/lamine-a-paris-n-mout-3lik بورقيبة 2022 www.helloasso.com/associations/association-averroes-le-pre-saint-gervais/evenements/piece-de-theatre-bourguiba-2022-de-raja-farhat=