full screen background image
   الأربعاء 8 ديسمبر 2021
ر

نادي الصحافة ببنزرت: ندوة صحفية حول الملتقى الوطني للصورة الفوتوغرافية ببنزرت

بعد الانفراج الأخير من ملامح تراجع وباء كورونا وعودة الحياة تدريجيا الى مجراها الطبيعي وكذلك عودة الحياة الثقافية لنشاطها، استضاف يوم امس السبت  20 نوفمبر 2021 نادي الصحافة ببنزرت بمقره الندوة الصحفية التي عقدها مدير الملتقى الوطني للصورة الفوتوغرافية باسم النفزي، التظاهرة التي تنظم بشراكة مع اتحاد المصورين العرب فرع تونس والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت وودادية قدماء معاهد بنزرت والتي ستحتضنها فضاءات دار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرت واطلق عليها تسمية دورة “خديجة بلخوجة” تحت شعار “البورتريه: ملامح واحاسيس” وذلك أيام 26 و27 و28 نوفمبر 2021، بمشاركة ما يناهز عن 75  مصورا محترفا وهاو.

افتتح الندوة مدير نادي الصحافة ببنزرت فواد المحمدي بكلمة أكد فيها ان الملتقى الوطني للصورة الفوتوغرافية هام وكبير وسيجمع عددا كبيرا من المولعين بالصورة وهو إضافة للمشهد الثقافي في بنزرت وقد جندنا أنفسنا كإعلاميين شركاء للعمل على إنجاح فعالياته.

بدوره اثنى مدير دار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرت بشير القمودي على دور نادي الصحافة ببنزرت في استضافة الندوة الصحفية والحضور الإعلامي الجهوي المهم والذي يعتبر منارة لتغطية ومتابعة كل الفعاليات الثقافية وغيرها في جهة بنزرت، واعتبر فكرة مهرجان الصورة الفوتوغرافية والذي نحن الان بصدد الاعداد لدورته الأولى، كان بادرة من الفنان باسم النفزي منذ اكثر من سنة وتعطل إنجازه بسبب جائحة كورونا ولم بقي علينا الا تحديد تاريخ له، كما اعتبر هذا الملتقى محطة فارقة لما للصورة الفوتوغرافية من أهمية كفن للتوثيق وللجمالية بشكل عام، وان دار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرت هي السند والداعم والمرافق لكل التجارب والمحطات والمشاريع والبرامج التي من شانها تضيف للجهة وكذلك من شانها تكون نقطة مضيئة في المشهد الثقافي.

نأتي لتقديم ملامح برنامج وافاق فعاليات الدورة الأولى مهرجان الصورة الفوتوغرافية فقد أكد مديرها باسم النفزي بشكره لسلطة الاشراف الثقافية وبالخصوص المندوبية الجهوي للشؤون الثقافية ببنزرت للمؤازرة والاحاطة، وكاتحاد للمصورين العرب فرع تونس الذي بعث حديثا وحصلنا على تأشيرة نشاطه وهي الفرصة كبيرة للنهوض بالمصورين الفوتوغرافيين الهواة والمحترفين في تونس. وبالنسبة للملتقى ما ان أعلنا عنه وعن افتتاح الاشتراكات حتى أصبح عرسا للمصورين بإقبالهم الكثيف والمنقطع النضير على المشاركة ومن كامل جهات الجمهورية، اخترنا موضوع الدورة ان يكون على موضوع “البورتريه” للخروج من نمطية الصورة وباعتبار البورتريه من المواضيع الصعبة الإنجاز والتصور واختيار الزوايا وعلاقة المصور بالمثال المصور في استعمال التقنية الضوئية والإطار وكل ما يخص ميزات الصورة من تفاصيل دقيقة. وأطلقنا عليه تسمية “ملامح واحاسيس” وحتى تكون صورة البورتريه ناجحة فلا بد من رسالة من خلال مظهر الصورة من تجاعيد وتفاصيل وما ينبثق عنها من احاسيس. وقد اخترنا محورا للقاء في شخص اول ايقونة البورتريه في بنزرت خديجة بلخوجة للتسليط الضوء على مسيرتها الحافلة منذ سنوات السبعين من القرن الماضي.

وأضاف مدير مهرجان الصورة الفوتوغرافية باسم النفزي ان البرنامج العام للملتقى ثري سيفتتح في يومه الأول بالنشيد الوطني التونسي بصوت ايمان حمدي وعزف الموسيقار دالي التركي ثم تكريم المصورة خديجة بلخوجة وافتتاح معرض الملتقى ومتحف الفنان الفوتوغرافي حرز الله للفوتوغرافيا ومعرض “سطح القمر” للمصور المكتشف الهادي بن جديان ثم تقديم مسابقة الملتقى “بنزرت بأعينكم” وبعدها ورشة “البورتريه: تقنية وفن” يقدمها الأستاذ كريم بالزين وتنشيط وعرض فني من انتاج نوادي دار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرت.

في اليوم الثاني جولة في اهم معالم مدينة بنزرت ومسابقة تصوير “بنزرت بأعينكم” وورشة رشة بيوقرافيا شخصية للفنان رياض الغربي وورشة بورتريه للفنان ناصيف مرعي.

في اليوم الثالث جولة في غابة الرمال ومقبرة السفن ثم الاختتام والاعلان عن نتائج المسابقة.

وحول هذه البرمجة ومحتواها وتفاصيلها وتكاليفها دار نقاش بين الصحفيين والمشرفين على التظاهرة فيه افادة حاصلة لتفادي ما من شانه يشوب العمل والمضي بالفعل الثقافي في أحسن صورة وتقويم.

الشاذلي عرايبية

#نادي_الصحافة_ببنزرت

#اتحاد_المصورين_العرب #فرع_تونس

#دار_الثقافة_الشيخ_ادريس_بنزرت

#المندوبية_الجهوية_للشؤون_الثقافية_ببنزرت

#قدماء_معاهد_بنزرت

#بنزرت