full screen background image
   الخميس 18 أبريل 2024
ر

بيان من الفريق الطبي للجنة المدنية لمجابهة فيروس كورونا

بعد التداول فيما بيننا والاطلاع على أغلب النشريات العلمية التي تتعلق باستخدام لقاح جونسون نتوجه للرأي العام بالمعلومات التالية :

1- لقاح جونسن مستعمل في العديد من الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، فنلندا، فرنسا، ألمانيا و العديد من الدول الأوروبية و يتطلب جرعة واحدة لا غير.

2- تحصل على موافقة الهيئات العلمية بالولايات المتحدة، من منظمة الصحة العالمية و من الهيئة الأوروبية للأدوية و ذلك للاستعمال لدى الأشخاص بعمر 18 سنة و ما فوق.

3- وقع التثبت من سلامته بعد التأكد من عدم وجود أعراض جانبية خطيرة و مقلقة. نذكر بأن اللقاح دواء و جميع الأدوية لديها أعراض جانبية مقبولة بعد التأكد و الأبحاث 4- لقاح جونسن يحمي بطريقة فعالة ( حسب البحوث السريرية و الملاحظة المجتمعية ) من الحالات الخطيرة و الوفيات بنسبة تتعدى 90% و لكن ككل لقاح يلزمه 14 يوما على الأقل ليقوم بحماية الشخص.

5- تخزين لقاح جونسون يتطلب درجة حرارة -20 درجة في التخزين ثم يمكنه البقاء لفترة طويلة في درجة حرارة 4 مما يسمح بإستعماله بكل سهولة في احترام تام لسلسلة التبريد في كامل أنحاء الجمهورية من أرياف وأماكن نائية.

الإمكانيات المتاحة لدينا والتي نستعملها عادة في تلقيح الأطفال تؤهل هذا اللقاح ليكون من أفضل الخيارات لتلقيح ناجع وسريع.

6- لقاح جونسون يبقى فعالا ضدّ السلالات البريطانية و الهندية و الجنوب إفريقية مما يمكننا من حماية ناجعة للمواطنين

7- نظرا لخطورة الوضع الوبائي وقرب العودة المدرسية والجامعية نعتبر أن اللجوء للقاح جونسون هو من أفضل الخيارات وذلك لتطلبه جرعة واحدة مما سيسرع في عمليات التلقيح الناجعة . نطالب الحكومة إذا ببرمجة حملة تلقيح واسعة النطاق ينخرط فيها كل مهنيي الصحة وتسخر فيها كل إمكانيات القطاع العام والخاص لنصل لتلقيح 200 الف تونسي يوميا و 3 ملايين قبل موفى شهر أوت.

8- التلقيح يبقى الخيار الوحيد للعودة للحياة الطبيعية، إلى الدراسة، إلى العمل و الإنتاج، يجب علينا تلقيح أكثر من 70 % من التونسيين لبلوغ هذا الهدف