full screen background image
   الخميس 29 أكتوبر 2020
ر

رئيس الحكومة يلتقي رئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة عماد الحزقي

استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد اليوم بقصر الحكومة بالقصبة رئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة عماد الحزقي ، الذي اكد على ضرورة الإسراع في تمكين الهيئة من التسبقة المالية، التي تسمح لها بكراء المقر وتأجير الأعوان والإطارات الذين سيقع انتدابهم لضمان الإنطلاق الفعلي للهيئة في مهامها، وذلك في انتظار إفرادها بميزانية خاصة.
وأفاد الحزقي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بأن الهيئة تنتظرها العديد من مطالب التظلم بخصوص عدم السماح بالنفاذ الى المعلومة، غير أنه لا يمكن لها الإنطلاق فعليا في عملها وإستقبال هذه المطالب والبت فيها، مشددا على ضرورة التعجيل في توفير الموارد اللوجستية والإدارية اللازمة للعمل.
وذكر بتعطل صدور الأمر المتعلق بنظام تأجير أعضاء الهيئة على مستوى وزارة المالية، مؤكدا أن رئيس الحكومة تفاعل إيجابيا مع هذه المطالب، وتعهد بإصدار التعليمات اللازمة للانطلاق الفعلي لعمل الهيئة.
وأضاف أن الهيئة ستقدم مقترحاتها لاحقا بخصوص بقية النصوص القانونية اللازمة لعملها، على غرار تنظيمها الهيكلي ونظامها الأساسي.
كما كان اللقاء مع رئيس الحكومة، وفق ما صرح به الحزقي، مناسبة للتأكيد على أهمية المهام الموكولة لهيئة النفاذ الى المعلومة، ودورها في تعزيز الشفافية وتكريس مبادئ الحوكمة الرشيدة، فضلا عن التطرق إلى التحديات المتصلة بتحديث الإدارة التونسية على مستوى تنظيم أرشيف الهياكل العمومية وتصنيف الوثائق ورقمنتها، والتي تعد مسائل أساسية حتى تتمكن الهياكل العمومية من احترام تعهداتها في مجال النشر التلقائي للمعلومات وتمكين المواطن من المعلومة.