full screen background image
   الجمعة 30 أكتوبر 2020
ر

بيت الرواية: توقيع رواية “عين الحمام” لماهر عبد الرحمان

 

ضمن برمجته الخاصة بتوقيعات راعي النجوم، نظّم ببيت الرواية لقاء لتوقيع رواية”عين الحمام” لماهر عبد الرحمان وذلك يوم الأربعاء 16 سبتمبر 2020 بقاعة صوفي القلي بمدينة الثقافة.
بعد نعي الروائي والكاتب الراحل “كمال الزغباني” الذي وافته المنية يوم الثلاثاء 15 سبتمبر 2020، قدّ السيد كمال الرياحي رواية “عين الحمام” عن دار مسكيلياني للنشر للإعلامي والكاتب ماهر عبد الرحمان، وهي الرواية الأولى له.
 تتحّدث الرواية عن مدينة الهوارية التي توجد بها عين الحمام، تنطلق من فرادة القرية الواقعة على البحر ومن علاقة الشخوص بالبحر في هدوءه وهيجانه، لتكون في الختام المدينة كونا مصغرا عن بلد برمته، عن تونس، وقضاياها الاجتماعية والسياسية وأسئلتها الإديوليجية والنّسوية. 
خاضت الرواية في مواضيع شتى منها السياسي والاجتماعي، وتأرجحت بين الماضي البعيد من خلال شباب الشخصيات والتجربة الطلابية وواقعهم اليوم وقد دحرجتهم الكهولة نحو لقاء جديد وما زالت ذاكرتهم مثخنة بالأحقاد والمشاعر والشبق، بعضهم ازداد توحشا وبعضهم هذبته التجربة والمعرفة. عالم قديم يتداعى أمام القارئ عبر تراجيديات صغيرة تنتج تراجيديا أكبر اسمها “عين الحمام”، حيث الدم والاغتصاب والتهريب والمخدرات والقتل والجنون ورائحة السمك النتن تملأ السماء التي يتصارع فيها نورس وباز صراعا دمويًا.