full screen background image
   الخميس 2 أبريل 2020
ر
ايام الحامة السينمائية في دورة اقلاع نحو العالمية-التيماء

ايام الحامة السينمائية في دورة اقلاع نحو العالمية

 

عقدت الهيئة المديرة لجمعية مهرجان الحامة الدولي بمدينة الثقافة بالعاصمة يوم 23 جانفي 2020 ندوة صحفية خاصة بأيام الحامة السينمائية قدمت فيها تفاصيل برنامج الدورة الثالثة التي ستلتئم بالحامة من 2 الى 5 فيفري 2020.

ويأتي المهرجان الذي بتضمن مسابقة دولية في الفيلم القصير وورشات تكوين في تقنيات الصورة وصناعة الفيلم وعروض لاهم الأفلام الجديدة في اطار حرص الجمعية على توسيع الأنشطة الثقافية ومواكبة ما تشهده الساحة السينمائية بصفة عامة من تحولات يقع توظيفها للفائدة المواهب التي تزخر بها منطقة الحامة في مختلف الفنون.

“البرادة”

في البداية قدم الناطق الرسمي باسم أيام الحامة السينمائية بهاء الدين حميدة خصوصية الاطار الذي سيقام فيه المهرجان بالحامة لطبيعتها الجغرافية وكمية المياه الجوفية الحامية التي تزخر بها والتي يستوجب لاستعمالها والاستفادة منها وضعها في “برادة” لتبريدها، فاستوحي عرين جوائز الدورة الذي سيتنافس من اجله السينمائيون، على شكل البرادة لرمزيته ولإعطائه صبغة سياحية الى جانب صبغته الطبيعية.

بدوره قدم نائب رئيس جمعية مهرجان الحامة الدولي نبراس اللطيفي نبذه عن هذه الجمعية الفتية التي ولدت في 2013 وهي جمعية ثقافية فنية ذات بعد تنموي، قامت على فلسفة تشاركية لمجموعة تعد من 120 فرد، نقترح ونصيغ البرامج ونختار منها الأفضل، طموحنا ومرادنا التوسع في المجال الثقافي، حيث نحن الان في الدورة الثالثة من أيام السينما التي سيكون سفيرها الفنان محمد علي بن جمعة الذي قدم لنا العون بالتاطير ووضع خبرته لفائدة المهرجان. ودعا نبراس اللطيفي السلط الجهوية ووزارة الشؤون الثقافية والمؤسسات المساندة الى تحويل الوعود المالية من صفر مليم ونحن على أبواب انطلاق المهرجان الى الإيفاء بهذه الوعود والايمان بالثقافة ودورها الفاعل في المجتمع.

توجه الى العالمية

قال رئيس جمعية مهرجان الحامة الدولي ومدير الدورة الثالثة مرتضى غنوشي في الدورة الأولى والثانية كنا اشتغلنا على انتاج الأفلام القصيرة في 48 ساعة حين كنا نستقبل فرقا من تونس وليبيا والجزائر يقومون بإنتاج وصناعة أفلام مدتها خمس دقائق واليوم في دورتنا الثالثة اردنا التوسع اكثر والتوجه الى العالمية ونعمل على صناعة سينمائية متداولة في تونس مصورة يقع انتقاء واختيار مجموعة من الأفلام  تقوم بها لجنة انتقاء متكونة من الأستاذة ايناس بن يونس والأستاذ والمخرج السينمائي مروان الطرابلسي والمخرج التونسي المقيم بالولايات المتحد الامريكية عصام سندي لتشارك في المسابقة الرسمية للدورة وتمنح جوائز هامة وهي: البرادة الذهبية والفضية والبرنزية للاعمال الثلاثة الأولى تشرف عليها لجنة تحكيم دولية تتكون من المخرج المصري محمد سلامة والصحفية بكانال+ الدولية الافريقية هدى العمري والممثل والمخرج والكاتب المسرحي التونسي جمال ساسي والكاتب والروائي والسيناريست الليبي سيراج هويدي والمخرجة والمنتجة التونسية سارة العبيدي. واكد مرتضى غنوشي ان 30 فيلما من ضمن 400 فيلم تقدموا للمشاركة من انحاء العالم بأكمله اختيروا للمسابقة من الأفلام القصيرة امنها 16 فيلما روائيا و8 أفلام وثائقية و3 أفلام تجريبية و3 أفلام رسوم متحركة، ستعرض بـ 21 فضاء معدا للعروض بالحامة واحواز الحامة الارياف والسجن المدني ومستشفى الحامة والمدارس.

وأضاف بان المهرجان يحتوي على ثلاث ورشات تكوينية في الماكياج الفني حسام سعادة وانتاج فيلم في دقيقة احمد الجلاصي والتصوير الفوتوغرافي سفيان النوبشري وكذلك هناك في الاختتام 4 حلقات نقاش في السينما بين الدعاية واللادعاية -الصورة الفوتوغرافية: جماليات التلاعب الفني-الاشهار في السينما بين التلاعب والدعم-مساهمة التلاعب التقني في الصورة يشرف عليها كل من أحلام العيادي وايناس بن يونس والطاهر بن قديفىة والناصر السردي ونبيلة قويدر وزياد الحمروني. كما سيتم في هذه الدورة تكريم الممثل الكوميدي المستقر حاليا بالحامة نور الدين بن عياد.

الاخ الاكبر

لم يكن اختيار سفير الدورة محمد علي بن جمعة الا دعم للمهرجان باعتراف الجميع وقد زاده تأكيده بالكلمة التي القاها خلال الندوة الصحفية والتي اعتبر فيها ان له الشرف ان يكون مع الحامة مثلما كان في توزر وقابس ومناطق أخرى واعتبر نفسه عضوا من أعضاء فريق المهرجان وكذلك له الشرف في تواصله مع الشباب المغرم والمتعطش للسينما وسيكون اخا اكبر لهم بتقديم ما تعلمه من معرفة وصنعة في السينما وتحفيزهم على ممارسة الفنون حتى يبتعدوا عن الانسياق الى العنف والتصلب.

الشاذلي عرايبية

صور من الندوة الصحفية

DSC_1737 DSC_1738 DSC_1739 DSC_1741 DSC_1743 DSC_1745 DSC_1749 DSC_1750 DSC_1752 DSC_1753 DSC_1757 DSC_1758 DSC_1759 DSC_1762 DSC_1766 DSC_1769

DSC_1771 DSC_1775