full screen background image
   الأحد 17 نوفمبر 2019
ر

ايام قرطاج السينمائية 2019 دورة نجيب عياد: لقاء مع المنسق العام لمهرجان أسبوع السينما النيجيرية بفرنسا سارج لوكوي

ايام قرطاج السينمائية 2019 دورة نجيب عياد

لقاء مع المنسق العام لمهرجان أسبوع السينما النيجيرية بفرنسا(باريس-مرساي) سارج لوكوي:

فكرتنا اخراج السينما النيجيرية من نيجيريا وافريقيا بصفة عامة على طريقة السينما الامريكية التي سافرت وغزت العالم بأكمله، وذلك ايمانا منا انه بمقدور السينما الافريقية اقتحام الأسواق العالمية، خصوصا ان الإنتاج السينمائي في نيجيريا مهم جدا في افريقيا وان نيجيريا ثاني منتج في العالم بعد الهند (بوليود) وقبل هوليود. اذن هناك انتاج غزير كل سنة وعلينا انتقاء الأفلام الجيدة واعطائها الفرصة للمشاهدة على الصعيد الدولي. نحن نريد في أسبوع السينما النيجيرية بفرنسا الذي سيعرض على مدى أربعة أيام والجمهور هو الذي سيختار الشريط الذي سيحصل على جائزة الجمهور.

اليوم نحن سعداء بتواجدنا في احضان أيام قرطاج السينمائية وهي فرصة للقاء الجمهور التونسي وجمهور شمال افريقيا والجمهور العربي بصفة عامة، وهذا في اطار تدعيم السينما الافريقية وفرصة للمخرجين والسينمائيين تبادل وكسب التجربة وعقد صفقات تعامل بينها.

وفي ختام لقائنا به اكد المنسق العام لمهرجان أسبوع السينما النيجيرية بفرنسا سارج لوكوي بقوله ان رسالتنا نشر السينما النيجيرية كما الاطلاع على السينما التونسية وسينما جنوب الصحراء وهذا يدعون للاتحاد والعمل على تثمين السينما الافريقية.

الشاذلي عرايبية