full screen background image
   الثلاثاء 15 أكتوبر 2019
ر

دورة استثنائية لايام قرطاج الموسيقية من 11 الى 18 اكتوبر 2019

اعتبر مدير المؤسسة الوطنية لتنمية التظاهرات الثقافية محمد الهادي الجويني في افتتاح الندوة الصحفية لايام قرطاج الموسيقية بفضاء النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد يوم الخميس الماضي 26 سبتمبر 2019 ان ما حققه المهرجان من نتائج باهرة وإيجابية في دوراته السابقة تحت اشراف المؤسسة الوطنية لتنمية التظاهرات الثقافية ووزارة الشؤون الثقافية،التي دعمت الدورة السادسة والتي ستلتئم من 11 الى 18 أكتوبر 2019  بالزيادة في المنحة المخصصة للمهرجان لتصل الى حدود المليار، باعتبارها تظاهرة تفتتح التظاهرات الكبرى التي تشرف عليها الوزارة، لاعطاء إشارة إيجابية لقاطرة  العمل الثقافي المتواصل في بلادنا.

واكد محمد الهادي الجويتي ان المؤسسة الوطنية لتنمية التظاهرات الثقافية تسعى لتوفير كل الامكانيات اللوجستية والإدارية والمادية لهيئة التنظيم التي يشرف على ادارتها القنية عماد عليبي.

وفي كلمة للمنسق العام لايام قرطاج الموسيقية فاخر حكيمة تقدم فيها بالشكر للفريق الذي انطلق في العمل على المهرجان بداية من شهر مارس الفارط حتى تكون هذه الدورة استثنائية على جميع المستويات، واكد ان هده التظاهرة وراءها مشروع فكر وتصور اردنا تجسيده في عدة نقاط منها التواصل فالمهرجان مكسب للموسيقيين متواصل مع الدورات السابقة، حيث سنجد المتوج في الدورة السابقة ضيف شرف في افتتاح الدورة السادسة وحتى المتوجين فيها أيضا ضيوف للمهرجان. وقال: النقطة الثانية تنفتح على الجهات، فقد خيرنا في هذه الدورة بعد ان كنا نتوجه للجهات ان تاتي الينا ويكون فيها الفنان ممثلا لجهته من جملة الجهات السبع الممثلة في هذه التظاهرة. وبالنسبة للنقطة الموالية والتي تخص وتشمل الاختصاصات الموسيقية من المشاريع الموسيقية بتنوعها في تونس، فقد اضفنا  لهذه الدورة مشروع أيام قرطاج الموسيقية للمالوف النمط الموسيقي المرتبط بموروثنا الثقافي والحضاري المتاصل والمتجذر، حيث سيتم تكريم المتوجين في مهرجان تستور للمالوف والهيئة المديرة للمهرجان التظاهرة الوحيدة في تونس التي تعتني بالمالوف، الى جانب المشاركة في المسابقات المختصة في قوالب الموسيقية التونسية.

وذكر فاخر حكيمة انه على 12 مشروع مرشح للمسابقات اختارت لجنة الفرز 8 مشاريع تونسية من جملة 39 مشروعا مقدما و4 مشاريع اجنبية  من جملة 100 مشروع مقدم وهذا توجه حرصنا عليه لاعطاء اكبر الفرص للموسيقى التونسية في مهرجانها الموسيقي.

البرمجة

في تقديمه لبرمجة الدورة السادسة لايام قرطاج الموسيقية كان مديرالدورة السادسة عماد عليبي منتشيا بما وصل اليه فريقه من اعداد جيد ودقيق يحقق أهداف و نجاح لهذه التظاهرة التي تعتبر منصة عالمية لموسيقى العالم المستقلة والبديلة في تونس وافريقيا والعالم العربي، هي أيضا فضاء للعروض والمسابقات للمبدعين، وفرصة للتعاون والشراكة، ومسابقة للمشاريع الموسيقية والفنية، بالإضافة الى لجنة تحكيم دولية وضيوف شرف من طراز رفيع في عالم الموسيقى.

بالنسبة للعروض قال العليبي اننا برمجنا عروضا بشارع الحبيب بورقيبة وسهرات مع الفنانين (5 حفلات في الشارع:3 عروض تونسية، عرض من بلجيكيا وعرض من المغرب)، اربع عروض للمالوف خارج المسابقة، ومسابقة المالوف بها 3 عروض تونسية. بالنسبة للمسابقة الرسمية ورد علينا 137 ملفا بمشاريع موسيقية من المستوى الجيد من العالم العربي ومن جميع الأساليب الموسيقية المبدعة. هناك 13 قريقا  اجنبيا سيعرض يوميا فريقان بمسرح الجهات بالإضافة الى العروض اليومية بشارع الحبيب بورقيبة والحفل الخاص بالكنيسة بشارع الحبيب بورقيبة.

الشاذلي عرايبية

معطيات عن الدورة ألسادشة لايام قرطاج الموسيقية

dossier de presse ملف صحفي_Page_02 dossier de presse ملف صحفي_Page_03 dossier de presse ملف صحفي_Page_04 dossier de presse ملف صحفي_Page_05 dossier de presse ملف صحفي_Page_06 dossier de presse ملف صحفي_Page_07 dossier de presse ملف صحفي_Page_08 dossier de presse ملف صحفي_Page_09 dossier de presse ملف صحفي_Page_10 dossier de presse ملف صحفي_Page_11 dossier de presse ملف صحفي_Page_12 dossier de presse ملف صحفي_Page_13 dossier de presse ملف صحفي_Page_14 dossier de presse ملف صحفي_Page_15