full screen background image
   الجمعة 30 أكتوبر 2020
ر
اعضاء الهيئة المديرة لمهرجان المدينة بالحمامات-التيماء

“مهرجان المدينة” بالحمامات في دورة تحد واقلاع، مداخيله مخصصة لتهيئة المؤسسات التربوية

مهرجان المدينة بالحمامات-التيماء

اعضاء الهيئة المديرة لمهرجان المدينة بالحمامات

DSC_0100

جانب من الندوة الصحفية

تعميما لتظاهرة “مهرجان المدينة” التي شغلت وشدت التونسيين خلال شهر رمضان وأصبحت قبلة محبذة لسهراته ونالت حيزا لاختيار لم يكن مقتصرا الا على المدينة العتيقة بالعاصمة، ليصبح عنوانا تحمله جل المدن التونسية لنشاطها الثقافي خلال أيام شهر رمضان الكريم، وفي هذا الاطار نظمت الهيئة المديرة لمهرجان المدينة بالحمامات ندوة صحفية قدمت فيها برنامج عروض الدورة الرابعة التي ستقام بالمسرح الاثري بالحمامات من 18 الى 29 ماي 2019.

افتتحت الندوة رئيسة لجنة الفنون والثقافة والتربية والتعليم ببلدية الحمامات ومديرة المهرجان السيدة رندة نابولي وقدمت فيها عضوي الهيئة المديرة للمهرجان عن بلدية الحمامات عادل المهذبي ،وباعث ورئيس جمعية الفنانين الشبان التونسيين J .A.T) ) سفيان مفتاح والتي وقع الاختيار عليها لتنظيم هذه الدورة والمراهنة على خدماتها باعتبارها جمعية جادة ومدعمة للمجهود الثقافي والمحلي بالحمامات. وقدمت السيدة نابولي برنامج العروض الذي اثث المهرجان بداية من عرض الافتتاح للفنانة هالة المالكي يوم 18 ماي بالبرج الاثري بالحمامات وعرض مجموعة البركة للانشاد الديني بالحمامات يوم 19 ماي والعرض  التنشيطي للأطفال لجمعية التنمية الاسرية بالحمامات وسط المدينة يوم 20 ماي وعرض موسيقي لجمعية ذكريات للموسيقى العربية يوم 21 ماي وعرض مسرحية “جعفريات” للفنان جعفر القاسمي يوم 24 ماي وعرض ايمن لسيق يوم 25 ماي وعرض سلاطين الحضرة يوم 26 ماي وعرض فرقة الراشدية ببني خيار يوم 27 ماي وفي الاختتام عرض الفنان زياد غرسة. وذكرت ان عروض هده السنة تطورت مقارنة بالدورة الفارطة رغم ان الميزانية بقيت في حدود الميزانية السابقة 50 الف دينار وقد اعطينا الأولوية والفرصة الأكبر للعروض المحلية وللفرق الناشئة وافردناها بمشاهدة عروضها بالمجان حتى يتعرف عليها الجمهور.

وقالت ان الشراكة مع جمعية J .A.T) ) في تنظيم المهرجان لمراهنتها على الشباب  وهو تحد للجنة الثقافة بالبلدية لاحتراز المجتمع المدني على اختيارها باعتبار ان المهرجان يستعد لنقلة نوعية قد لا تدركها هذه الطاقات الشبابية وتعتبر مديرة المهرجان ان هذه الدورة هي دورة اقلاع من خلال تطور عروضها كما اكدت ان تبني جمعية J .A.T) ) لمشاريع تهيئة مدارس تربوية مهددة بالسقوط وتخصيص مداخيل عروض هده الدورة لفائدتها.

وعن غياب فضاء يأوي العروض الثقافية بالحمامات فهي تشكر وكالة احياء التراث بوزارة الشؤون الثقافية لتمكينها من فضاء البرج الاثري بالحمامات للمهرجان بالمجان وقالت اننا نطمح ونسعى في المستقبل لتوفير قاعة عروض واحداث دار ثقافة بالحمامات وهو مطلب شعبي. وأشارت ان البرج الاثري سليم ولا خوف على جمهورنا من سقوطه.

وفي لقاء مع عضو تنظيم المهرجانات ببلدية الحمامات عادل المهذبي الذي اكد ان البلدية ساعية الى دعم كل المهرجانات على غرار مهرجان المدينة وان هناك مشاريع مدرجة في المستقبل لبناء دار ثقافة وبناء مسرح للعروض كما ذكر ان مهرجان المدينة بالحمامات نظم بشراكة ومساهمة المندوبية الجهوية للسياحة ياسمين الحمامات والمندوبية الجهوية للسياحة بنابل الى جانب الشريك الرسمي وكالة احياء التراث بوزارة الشؤون الثقافية ومنظم الدورة جمعية J .A.T) ).

اما باعث ورئيس جمعية الفنانين الشبان التونسيين J .A.T) ) سفيان مفتاح يعتبر ان تجربة تنظيم  مهرجان المدينة هي تجربة مفيدة اعددنا لها بحكمة ودراية وان الجمعية لها من التجربة خمس سنوات رغم اعتمادها على طاقات شبابية وهي مختصة في الموسيقى والرقص والمسرح ولها فريق اعلامي  يشتعل على صحافة المواطنة وتغطية المهرجانات في ولاية نابل وتونس.

عرض الافتتاح

بحضور مكثف لجمهور الحمامات في فضاء البرج الثري بالحمامات رغم برودة الطقس صعدت الفنانة هالة المكي بعد ان قدمتها وقدمت تفاصيل سهرة الافتتاح الشابة امل عبودة، وحيت الجمهور ثم قدمت له طبقا شهيا من الأغاني الطرية والتراثية دون انقطاع ليحيا البرج الاثري على وقع الانغام والايقاعات والاهازيج الطربية لسهرة رمضانية راهن منظموها على نجاحها ونجاح كل البرنامج المعد لهذا المهرجان الفتي.

                                         الشاذلي العرايبي

جانب من حفل الافتتاح DSC_0108 DSC_0111 DSC_0121 DSC_0124