full screen background image
   الخميس 29 أكتوبر 2020
ر

بيان مشترك حول حادث اصطياد مؤسف لتسع أفراد من شيطان البحر العمالق في تونس

شهدت تونس حادثا مؤسفا في ميناء قليبية نهاية األسبوع الفارط، عندما تم اصطياد 9 أفراد ضخمة من شيطان البحر عرضيا بواسطة الشباك البير سينية وتم عرضها للبيع علنا داخل الميناء.

ويعتبر شيطان البحر العمالق واحدا من أكثر الحيوانات الجذابة في محيطاتنا وتقترح دراسات حديثة أن هذه الانواع عالمية، ويعاني تعداد هذه األنواع في البحر األبيض المتوسط من انخفاض حاد، على الاقل50%على مدى 3 أجيال (60 سنة)، وذلك نتيجة للصيد العرضي في العديد من المواقع بالاضافة إلى المصائد التي تم اكتشافها مؤخرا بواسطة الصيادين الفلسطينيين.

وعلى الرغم من أنه من المحتمل اصطياد هذه االنواع عرضيا الا أنه يجب على الصيادين إطالقها حية.

ففي هذه الحادثة التي وقعت في تونس، تم اصطياد هذا النوع عبر شباك بيرسينية وهي أداة صيد تسمح بإطالق هذه الحيوانات دون الاحتياج الى نقلها على متن ظهر السفينة وبالتالي ضمان بقاءها حية.

من المهم وبشكل خاص أن تولي السلطات المختصة اهتماما بالغا بمثل هذه الحوادث، مع الاخذ بعين الاعتبار الوضع الحالي لحماية وحفظ هذه األنواع، والانتباه إلى حقيقة أن مثل هذه الحوادث المتمثلة في الصيد العرضي يمكن أن تسمح بتطوير سوق غير قانوني، مما قد يسبب تهديداًلبقاء شيطان البحر العملاق، وهو نوع يعاني أساسا انخفاضا في معدلات النمو والتكاثر والعمر الطويل وطبيعته المهاجرة.

وبالرغم من وضع قوانين دولية واجراءات ملزمة للحفاظ على القروش وشياطين البحر في البحر الابيض المتوسط، الا التنفيذ بشكل عام لهذه القوانين مازال ضعيفا. لذلك ندعو السلط المختصة بالدولة التونسية إلى اعتماد تدابير محلية لحماية شيطان البحر الضخم وكل أنواع الكائنات التي تم إدراجها في قائمة الهيئة

العامة لمصايد أسماك البحر األبيض المتوسط 3/9109/36 ،ومواصلة تنفيذ جميع التدابير الملزمة الحالية التي لم يتم تنفيذها بفعالية والتي يمكن أن تسهم بشكل كبير في الحفاظ على هذه األنواع الهامة. كما نحث جميع دول البحر المتوسط على التعاون وتنفيذ هذه االلتزامات. وفي نفس الوقت، من المهم توعية

وإعالم الصيادين والمصالح المختصة وعامة الناس بقيمة ووضعية هذه الحيوانات البحرية الفريدة من نوعها، التي تعمل كأنواع رئيسية للحفاظ على حوض البحر األبيض المتوسط.

القوانين المطبقة لحماية شيطان البحر في البحر األبيض المتوسط:

على المستوى الدولي: سايتس – معاهدة التجارة العالمية ألصناف الحيوان والنبات البري المهدد باالنقراض

على مستوى المتوسط: الملحق الثاني التفاقية برشلونة 3/2012/36/GFCM, Protocol BD/SPA التعديل

GFCM/42/2018/2 المحدث

لمزيد المعلومات االتصال:

الصندوق العالمي للطبيعة، البحر األبيض المتوسط : ,org.wwfmedpo@scampogianni

aremy@wwfmedpo.org

الصندوق العالمي للطبيعة، تونس : org.wwfna@izneidi